مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص يستهدف الأسر الريفية الأشد حاجة

حمص-سانا

نفذ فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الثالث العديد من النشاطات التي تهدف إلى مساعدة الأسر الريفية الأشد فقراً، وتنمية الإنتاج الحيواني وتطويره.

وبين الدكتور اميل سلوم مدير فرع المشروع بحمص في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن تقديم الخدمات وتنفيذ الأعمال مستمر في مكونات مشروع تطوير الثروة الحيوانية الأساسية، والتي تشمل دعم وتطوير الثروة الحيوانية “الإرشاد والمرأة الريفية” وتحسين المراعي وتنمية المصادر العلفية التمويل الريفي الصغير.

وأوضح سلوم أنه تم تنفيذ 70 قرضاً ضمن مكون التمويل الريفي الصغير خلال الربع الأول من العام الحالي، بقيمة بلغت نحو 55 مليون ليرة غالبيتها للإناث، مشيراً إلى تنفيذ جلسات متابعة المقترضين في صناديق التمويل الريفي الصغير البالغ عددها 30 صندوقاً.

وقال: تم تنفيذ جلسات حول استنبات الشعير دون تربة “محلي” ضمن مكون تحسين المراعي، إضافة إلى إقامة جلسات حول عدد من الأمراض التي تصيب القطيع في إطار دعم وتطوير الثروة الحيوانية.

يذكر أن عدد القروض الممنوحة منذ بداية تأسيس المشروع، وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 3694 مقترضاً، منهم 1860 من الإناث، والمبلغ الإجمالي للقروض وصل الى 1.1 مليار ليرة.

وتحدث عدد من المستفيدين من المشروع عن ضرورة زيادة قيمة القروض وتوسيع الخدمات التي يقدمها، وخاصة في مجال تحسين المراعي ودعم المرأة الريفية.

وبين سليمان السليمان  من قرية الجابرية بريف حمص -استفاد من قرض المشروع- أنه حصل على القرض في الشهر السابع من العام الفائت، وهو عبارة عن رأسين من الغنم بقيمة مليون ليرة موضحا أن المشروع جيد وقيمة القرض ممتازة، ولكن يجب رفعها تماشيا مع الأوضاع، وبما ينعكس إيجابا على تنمية الثروة الحيوانية ودعم سبل العيش لأبناء الريف.

بدوره صبحي كمالي من مسكنة -مستفيد من قرض بقيمة 200 ألف- أشار إلى أنه سدد القرض الذي أخذه على مرحلتين، مؤكدا ضرورة العمل على زيادة الدعم المقدم  للمشروع كونه يستهدف القرى الاشد حاجة، ويمكن أن يحسن الحياة المعيشية لسكانها بالاعتماد على الموارد المحلية، وخاصة في ظل ارتفاع مستلزمات الإنتاج الحيواني.

 صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مشروع تطوير الثروة الحيوانية… خطة لتركيب ثمانية وثلاثين هاضماً حيوياً خلال العام الجاري

دمشق-سانا ضمن سياق دعم القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي سيقدم مشروع تطوير الثروة الحيوانية في …