إقبال ملحوظ على ممارسة الرياضة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

دمشق-سانا

يوماً بعد يوم يدرك الكثيرون أهمية الرياضة وفوائدها العديدة لدى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديداً المصابين بمتلازمة داون، من خلال ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، لتحفيزهم على المشاركة ودمجهم بشكل أكبر في المجتمع، بما يناسب إمكانات أطفالهم بدنياً وذهنياً.

وتبدو بعض الألعاب القتالية ذات الطابع الحركي من الألعاب المستحبة، ويميل الكثير من هؤلاء الأطفال إلى ممارستها، وخصوصاً تلك التي تجمعهم وتعطيهم إحساساً بالانسجام والتعاون كلعبة الإيكيدو، تلك الرياضة القتالية التي تعتمد على الدفاع كوسيلة للهجوم.

مدرب الإيكيدو بسام النصار قال في تصريح لسانا: قطعنا شوطاً كبيراً في تدريب الأطفال المصابين بمتلازمة داون في رياضة الإيكيدو، حيث استطعنا من خلال تدريبهم الوصول إلى مراحل متقدمة في مستوياتهم، ناهيك عن الشغف الكبير لدى الأطفال في ممارسة هذه الرياضة، كما أن الجانب الاجتماعي بين الأطفال أعطى مزيداً من الثقة لهم ولذويهم وأدخلهم مرحلة جديدة في حياتهم.

ولفت النصار إلى أن البداية كانت مع تعليمهم المبادئ الأساسية في اللعبة، ومع زيادة الجرعة التدريبية لاحظنا لدى العديد منهم سرعة إتقان الحركات المهمة في اللعبة، مبينا أن نجاح هذه التجربة فتح المجال أمام الكثيرين لإدخال أطفالهم في الرياضة، والتوجه نحو ممارستها بشكل تخصصي، ولا سيما بعد التحسن النفسي والحركي لدى العديد من اللاعبين الذين تم تدريبهم خلال الفترة الماضية.

وختم النصار: إن الأطفال من هذه الفئة هم شريحة من الشرائح المهمة في المجتمع، لذلك يجب إيلاء الاهتمام الكافي بهم، وتوجيههم نحو ممارسة الرياضة، وهو ما يفرض وجود كوادر تدريبية متخصصة تتشارك الجهات المعنية في إعدادها بالشكل الصحيح.

يشار إلى أن لعبة الإيكيدو دخلت إلى سورية عام 2010، وتم تأسيس المدرسة السورية للإيكيدو منذ أربع سنوات، حيث تم من خلالها تخريج الكوادر التدريبية بشكل أكاديمي وفقاً للمدرسة اليابانية.

هناء صقور

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency