الفلكي الصغير.. دورة تخصصية للأطفال واليافعين بحمص

حمص-سانا

أطلق فرع حمص لاتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع الجمعية الفلكية السورية في حمص الدورة التخصصية الأولى من نوعها للأطفال واليافعين تحت شعار (الفلكي الصغير: بداية الطريق) المستوى الأول، وذلك ضمن النادي العلمي للعلوم والمعلوماتية الشبيبي.

وتشمل الدورة التي يشارك فيها 30 من الأطفال واليافعين عدة محاضرات على مدى أربعة أيام، تتضمن (أنا والمجموعة الشمسية/الأرض سفينتنا الفضائية/ جارنا القمر/أنا رائد فضاء)، يرافقها رصد نهاري بواسطة التلسكوب.

ياسر الشعار رئيس مكتب المعلوماتية في فرع شبيبة حمص، أشار في تصريح لـ سانا الشبابية إلى أن دورات النادي تسعى لاستقطاب جيل الشباب وتنمية مواهبهم والتركيز على الجانب الفكري بعيداً عن الربح، وخاصة مع بداية الصيف وانتهاء العام الدراسي، لافتاً إلى أنه يتم التحضير حالياً لمجموعة من الدورات بمواضيع اختصاصية مختلفة كدورات الحاسوب وصيانة الموبايل والدورات العلمية لشهادتي التعليم الأساسي والثانوية والمرحلة الجامعية، إضافة لدورات اللغة وبرامج المحاسبة.

وأضاف الشعار: إن جميع الدورات تتم لقاء أجور رمزية وبإشراف مدربين مختصين، وتستهدف مختلف الشرائح العمرية تبعاً لمضمون كل دورة.

بدوره، أشار حسان صطوف رئيس الجمعية الفلكية بحمص إلى أن الدورة تعتبر أول دورة فلكية اختصاصية للأطفال، وتمثل المستوى الأول من أصل 4 مستويات، سيتم تقديمها للأطفال واليافعين خلال الصيف، لافتاً إلى أن الدورة تشمل محاضرات مع رصد نهاري يتيح للأطفال التعرف على علم الفلك والكواكب والمجموعة الشمسية وكيفية تشكل الفصول، وبعض المعطيات الأساسية عن القمر ومدة الأشهر القمرية ودوران الأرض والقمر حول الشمس ومعلومات مهمة عن رواد الفضاء.

وأضاف: سيتم في ختام الدورة تنفيذ مجموعة من المسابقات الفلكية وورشات عمل، تتضمن أشغالاً يدوية ورسماً وتصميم تلسكوب وتوزيع شهادات حضور للمشاركين وبطاقات تهنئة للفائزين الأوائل في المسابقات المطروحة.

ورأى كل من علي الأرمني و رضا ديب و علي ديب المشاركين بالدورة أن عناوين المحاضرات مميزة، والنشاطات العملية مشوقة، حيث جذبتهم لسبر أغوار علم الفلك الكثيرة والتعرف على الكواكب والمجموعة الشمسية والنجوم وحركة الكواكب وعلاقتها بحياتنا.

رشا المحرز

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency