الشريط الإخباري

سورية تشارك في اجتماعات المجموعة التخصصية للذكاء الاصطناعي من أجل الصحة في جنيف

جنيف-سانا

بمشاركة سورية ممثلة بوزارة الاتصالات والتقانة بدأت في مدينة جنيف السويسرية اجتماعات المجموعة التخصصية للذكاء الاصطناعي من أجل الصحة، التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الصحة العالمية.

وبين مدير التطوير التقاني في الوزارة الدكتور أنس دهبية في عرض تقديمي له خلال الاجتماع تحت عنوان إدارة البيانات الصحية والحوكمة للذكاء الاصطناعي الجدير بالثقة: “إن النمو السريع في التحول الرقمي وإنترنت الأشياء أدى إلى توليد كمية هائلة من البيانات، والتي أصبحت الوقود الضروري لدفع عجلة الذكاء الاصطناعي إلى الأمام، وخاصة بسبب الاتجاه

الحالي لتبني أنظمة التعلم العميق في العديد من تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، لا سيما في المجال الصحي والسريري حيث تشكل البيانات في سريتها وخصوصيتها العمود الفقري لاتخاذ القرارات”.

وأشار دهبية أنه لابد من العمل بجد لابتكار أفضل السبل لإدارة هذه البيانات بشكل صحيح، بشرط أن تشمل هذه الإدارة العمليات والأشخاص والأدوات.

ويجب تطبيقها بشكل موسع على جميع أنواع البيانات الطبية.

وتضمن العرض اقتراحاً حول أن يكون هناك إطاراً موحداً لإدارة البيانات الصحية يعتمد على الركائز الأساسية للإدارة، وهي إدارة الجودة، وإدارة الخصوصية والأمن، وإدارة التحليلات، والإدارة الفنية، وإدارة البيانات التي هي جوهر إدارة البيانات المتصلة لجميع مجالات المعرفة أكد فيه دهبية أهمية الحصول على الرؤية العالمية للإدارة وفهم العلاقات والتبعيات بين القطاعات عند تخطيط وتصميم ونشر العمليات والنماذج خلال دورة حياة البيانات.

وتستمر اجتماعات المجموعة التخصصية للذكاء الاصطناعي من أجل الصحة حتى يوم غد الأربعاء تحت عنوان الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام.

وتعتبر وزارة الاتصالات والتقانة عضواً فعالاً في المجموعة التخصصية للذكاء الاصطناعي من أجل الصحة من خلال مساهماتها العديدة منذ تأسيس المجموعة عام 2019 وقيامها بدورات فنية تخصصية في إدارة وحوكمة البيانات ورسم سياساتها واستراتيجياتها لموظفي القطاع العام بسورية.

نور يوسف وريم حشمه

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

القادري يدعو من جنيف إلى رفع الحصار الجائر المفروض على سورية

جنيف-سانا دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري إلى رفع الإجراءات القسرية الغربية أحادية …