إيران تكشف عن أحدث منجزاتها في الصناعات النووية

طهران-سانا

كشفت إيران اليوم عن أحد إنجازاتها النووية، وهي (النويدات المشعة السيزيوم – 137)، وذلك خلال “معرض فعالية رواية الخدمة” المقام في مدينة المعارض بالعاصمة طهران.

ونجح العلماء النوويون والمتخصصون بالصناعة النووية في إيران لأول مرة في إنتاج النواة المشعة لعنصر السيزيوم-137، الذي يتمتع بقيم اقتصادية وتكنولوجية ومعرفية واستخدامات عديدة.

وهذه النويدات المشعة التي يبلغ نصف عمرها 30 عاماً غير موجودة بشكل طبيعي، وتوجد بشكل رئيسي في الوقود النووي المستهلك والنفايات المشعة الناتجة عن أنشطة المفاعلات.

ونظراً لحاجة إيران لإنتاج السيزيوم 137 وصعوبة استيراد هذه النويدة المشعة، تم البدء بمشروع بحثي للحصول على المعرفة التقنية لفصل وتنقية هذه المادة من منتجات انشطار اليورانيوم في معهد بحوث العلوم والتكنولوجيات النووية، والذي تم بنجاح في تموز 2023.

وللنواة المشعة للسيزيوم 137 العديد من التطبيقات الطبية والصناعية، وتستخدم في أجهزة الإشعاع والعلاج الإشعاعي الموضعي والعلاج الإشعاعي ونوابض المعايرة وأنواع مختلفة من أجهزة القياس الصناعية.

وفي الوقت الحاضر، يتم استخدام السيزيوم 137 في نشاط عال لتشعيع منتجات الدم ومستحضرات التجميل والمواد الغذائية وغيرها من المنتجات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency