وزير الخارجية الكوبي: القصف الإسرائيلي العشوائي على غزة انتهاك خطير للقانون الدولي

هافانا-سانا

أكد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريلا أن القصف الإسرائيلي العشوائي وتدمير المنازل والمشافي والبنية التحتية في قطاع غزة وحرمان السكان من أبسط مقومات الحياة تشكل انتهاكات خطيرة لسيادة القانون الدولي.

وقال رودريغيز باريلا خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة هافانا اليوم: إن “كوبا تدعو إلى وقف عاجل لإطلاق النار وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة على الفور.

وأعرب رودريغيز باريلا عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف نتيجة لعقود من الممارسات الإسرائيلية المتمثلة في الاحتلال والاستعمار غير القانونيين في انتهاك صارخ لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في أراضيه، مستنكراً في هذا الإطار عدم الاحترام المستمر لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي بما في ذلك العديد من قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأضاف رودريغيز باريلا: إن كوبا تطالب حكومة الولايات المتحدة بعدم الاستمرار في شل مجلس الأمن باستخدام حق النقض غير الديمقراطي لحماية “إسرائيل”، مؤكداً أن واشنطن كانت متواطئة في إفلات الكيان الإسرائيلي من العقاب من خلال عرقلة عمل مجلس الأمن بشكل متكرر فيما يتعلق بفلسطين وتقويض السلام والاستقرار في المنطقة.

وفيما يتعلق باستخدام الولايات المتحدة مؤخراً حق النقض الفيتو ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يطالب بوقف إطلاق النار لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، أكد رودريغيز باريلا أن موقف الحكومة الأمريكية يعرض جميع الجهود من أجل إيجاد مسارات للسلام للخطر قائلاً: إن “هذا الأمر لا يفاجئ أحداً، حيث كانت أمريكا على مدى التاريخ متواطئة مع إسرائيل في جرائمها ضد فلسطين”.

وجدد وزير الخارجية الكوبي التأكيد على موقف بلاده الداعم للتوصل إلى “حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس إقامة الدولتين مما يسمح للشعب الفلسطيني بممارسة حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وذات السيادة ضمن حدود ما قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وبما يضمن أيضاً حق العودة للاجئين”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

رودريغيز يدين تواطؤ الكونغرس الأمريكي مع الكيان الإسرائيلي في الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين

هافانا-سانا أدان وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز بارييا عزم الكونغرس الأمريكي فرض عقوبات على المدعين …