لافروف وعبد اللهيان يوقعان اتفاقية لمواجهة العقوبات أحادية الجانب

موسكو-سانا

وقع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم اتفاقية لمواجهة العقوبات أحادية الجانب المفروضة ضدهما من قبل الدول الغربية.

وذكر موقع آر تي أنه خلال المحادثات الثنائية التي جرت اليوم في موسكو بين لافروف وعبد اللهيان تم التوقيع على اتفاقية، والاسم الرسمي لها هو “إعلان روسيا الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية بشأن سبل ووسائل مواجهة وتخفيف والتعويض عن العواقب السلبية للإجراءات القسرية أحادية الجانب”.

وجرت المحادثات بين الجانبين على هامش لقاء وزراء خارجية دول بحر قزوين وهي روسيا وأذربيجان وإيران وكازاخستان وتركمانستان.

من جهة ثانية بحث وزيرا الخارجية الروسي والإيراني عددا من المواضيع الدولية الراهنة، بما في ذلك الأوضاع في قطاع غزة، وآفاق استئناف تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وحسب بيان الخارجية الروسية فإن الجانبين بحثا أيضاً سبل تعزيز العلاقات الثنائية الإيرانية الروسية، واتفقا على مواصلة الاتصالات الوثيقة، وتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين، مشيرة إلى أن توقيع الجانبين على الإعلان الروسي-الإيراني بشأن سبل ووسائل مواجهة الآثار السلبية للتدابير القسرية الانفرادية وتخفيفها والتعويض عنها كان دليلاً على استعداد البلدين لتكثيف تنسيق الجهود للتغلب على ضغوط العقوبات غير القانونية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزيرا الخارجية الروسي والصيني يتفقان على تعزيز التعاون الإستراتيجي ومواجهة عقلية الحرب الباردة

بكين-سانا اتفق وزيرا الخارجية الصيني وانغ يي والروسي سيرغي لافروف على تعزيز التعاون