زاخاروفا: الغرب فعل كل ما بوسعه على مدار عام كامل لتعطيل الانتخابات الرئاسية الروسية

موسكو-سانا

كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن دول الغرب التي تعتبر نفسها خصماً لروسيا سعت بشكل حثيث على مدار العام الماضي إلى تعطيل الانتخابات الرئاسية الروسية.

وقالت زاخاروفا في تصريحات لوكالة تاس اليوم: “لقد تحرك خصومنا ليس قبل أسبوع أو شهر فقط، يبدو لي أنهم فعلوا كل ما بوسعهم خلال العام الماضي إما لتعطيل الانتخابات الرئاسية أو منع إجرائها أو تشويه مفهوم الانتخابات بطرق مختلفة”.

وأوضحت زاخاروفا أن الغرب نظم حملات تضليل وتأثير في المجال السيبراني ابتداء من نشر محتوى يتلاءم مع حملته هذه، إلى حجب تطبيقات المنظمات والمؤسسات الروسية على المنصات الرقمية، وهو ما يعد أيضاً عنصر تأثير خطيراً للغاية، كما استخدم معارضة مدفوعة الأجر ليتبين لاحقاً أنها عبارة عن عملاء مأجورين.

وأشارت زاخاروفا إلى أن الولايات المتحدة على وجه الخصوص أعدت عشية وأثناء التصويت في الانتخابات الرئاسية العديد من الأخبار المزيفة في محاولة لترهيب الناس، وقالت: “لقد أعدوا عدداً كبيراً من الأخبار المزيفة في اليوم السابق، ونشروا الأكاذيب حول المرشحين وحول الأحزاب السياسية والشخصيات، لقد فعلوا الكثير لتخويف الناس حرفياً”.

وشددت زاخاروفا على أن كل ما استخدمته دول الغرب من أساليب في هذا المجال كان دون جدوى، حيث أثبت الشعب الروسي وحدته وتضامنه وسط الانتخابات الرئاسية، وقد توحدت البلاد وأصبحت كياناً واحداً في مواجهة التهديد الواضح.

إلى ذلك لفتت زاخاروفا إلى أن السلطات الروسية بحوزتها أدلة واضحة تثبت محاولات التدخل في الانتخابات الروسية ، مشيرة إلى أن “الجانب الروسي سيضطر إلى استدعاء السفير البريطاني لدى موسكو، نايجل كيسي، إن لم تتوقف محاولات لندن للتدخل بالانتخابات”.

وأضافت: “نتفهم الهستيريا التي تعيشها لندن، لأنه على الرغم من كل المكائد الغربية تجرى الانتخابات بالتزامن وبشكل منظم في روسيا وخارجها وبنسبة مشاركة مرتفعة”، لافتة إلى أن “لندن لا يمكنها أن تتقبل حقيقة أن الأيام التي كانت تقرر وتحدد وتفرض فيها على الآخرين قد ولّت”.

وشددت زاخاروفا على أن “الانتماء والخيار يقرره مواطنو روسيا وليس التاج البريطاني”، موضحة أن “سكان شبه جزيرة القرم اتخذوا خيارهم في استفتاء عام 2014، وسكان لوغانسك ودونيتسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه عام 2022”.

من جانبه أكد سفير المهام الخاصة لدى وزارة الخارجية الروسية روديون ميروشنيك أن السلطات الروسية تراقب عن كثب جميع محاولات التدخل والتأثير الخارجي في العملية الانتخابية الروسية، مضيفاً: “هذا ليس تدخلاً في الشؤون الداخلية فحسب، بل جرائم ضد الدولة الروسية”.

وانطلقت أمس انتخابات الرئاسة الروسية في عموم روسيا وممثلياتها الدبلوماسية حول العالم، وستستمر ثلاثة أيام.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الخارجية الروسية تدعو الأمم المتحدة إلى إدانة الهجوم الإرهابي الأوكراني على سيفاستوبول

موسكو-سانا دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا الأمانة العامة للأمم المتحدة إلى إدانة …