الشريط الإخباري

جمع أعمال أساتذة الفن وطلابهم… معرض للفن التشكيلي والتراثي في جامعة حلب

حلب-سانا

يقدم 55 فناناً تشكيلياً من جامعة حلب وطلبتها أعمالهم المتنوعة في معرض الفن التشكيلي والتراثي المقام حالياً في صالة المكتبة المركزية في الجامعة.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى الـ 18 من الشهر الجاري ونظمه مكتب الإعداد الفرعي لحزب البعث العربي الاشتراكي بالجامعة بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة واتحاد الفنانين التشكيليين بحلب نحو مئة عمل فني، من لوحات تشكيلية وأعمال يدوية ومنحوتات، إضافة إلى مناظر طبيعية ووجوه إنسانية وخطوط عربية ولوحات حروفية.

وأوضحت مشرفة المعرض منى خياط في تصريح لمراسلة سانا أن هذا المعرض يقام في جامعة حلب للمرة الثالثة على التوالي، وأنه تم اختيار جامعة حلب كمنبر ثقافي، لتسليط الضوء على المواهب الفنية الجديدة، وإفساح المجال للفنانين الشباب لعرض إبداعاتهم أمام شريحة واسعة من متذوقي الفن، ووقوفهم إلى جانب أسماء كبيرة من الفنانين التشكيليين المحترفين شكل لوحة فسيفسائية متميزة.

وتحدث عدد من المشاركين في المعرض عن تنوع الأعمال الفنية، التي تم فيها استخدام الألوان الزيتية والمائية، والرسم على الزجاج والخشب.

وبينت راما كيخية خريجة كلية الفنون الجميلة أنها تعتمد في تصميم الحقائب على استخدام الجلود الطبيعية والإكسسوارات المميزة لإبراز الجودة العالية للمنتجات، كما أنها أضافت لمسة فنية جديدة لمجموعتها الأخيرة من الحقائب، حيث قامت بالرسم عليها بألوان ثابتة، مستوحاة من الفنون التي درستها في الجامعة.

وقدم محمد بكري حايك مجموعة من أعماله في فن الزخرفة على الخشب وهي مهنة تراثية عريقة في سورية، ويرى أن مشاركته بالمعرض تنبع من أهمية تعريف الشباب بتراث بلدهم وخصوصاً في ظل انتشار الحداثة، موضحاً أن هذه الزخرفة تدخل في دور العبادة مثل المساجد والكنائس، وأيضاً في الأبنية والقصور، كما أنها جزء أساسي من التراث.

وشارك النحات عبد القادر منافيخي بخمس منحوتات خشبية تتحدث عن تراث سورية عامة وحلب وأبوابها خاصة، معتبراً أن مشاركته إلى جانب الطلاب تعزز التواصل بين الأجيال، وتنمي المواهب الفنية لديهم.

ولفتت التشكيلية لوسي مقصود إلى أنها شاركت بالمعرض إلى جانب طلاب من الجامعة ومن مركز فتحي محمد بمجموعة كبيرة من اللوحات التي حملت رسائل مختلفة وتشكلت من مدارس متنوعة ماأغنى المعرض وبث رسائل دعم للجيل الجديد.

 آلاء الشهابي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen