الشريط الإخباري

نصوص إنسانية ووجدانية متنوعة في مجموعة “معجم الورد مقام العاشق” للشاعر أيمن معروف

دمشق-سانا

“معجم الورد.. مقام العاشق” عنوان المجموعة الشعرية للشاعر أيمن معروف التي أصدرها اتحاد الكتاب العرب حديثاً، وتقع في 216 صفحة من القطع المتوسط، وجاء إخراج الغلاف وتصويره مناسباً للمعنى دون أن يلتزم المخرج بشكل شعر الشطرين والإخراج الموسيقي له.

وتتضمن المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر معروف نصوصاً إنسانية وعاطفية ووجدانية غلب عليها الرمز والدلالة والالتزام بمقومات الشعر.

وفي قصيدته “معجم الورد” أشار الشاعر معروف إلى كثير من الهموم والقضايا بتوازن موضوعي اجتمعت فيه الرموز والموسيقا والعاطفة، فقال: “ليس في معجم الورد.. يا سيدي الآن ورد… وقد أدلج الليل في متنه.. واستبد بتأويل أحرفه في الظلام .. الظلام”.

وتتجلى العاطفة في قصيدته “الغريب الذي زارني” ويبدو الإيحاء عميقاً فتعكس القصيدة ما في داخله من ألم وغربة فيقول:

“الغريب الذي زارني في القصيدة…. نفس الغريب الذي زارني مرة في أعالي الجبال”.

ويصف الشعر في قصيدته “صورة تخيلية” بأنه حالات متنوعة يعبر فيها عن طرائق الحياة التي يقتنع بها، ويعيش أغلبها بجمال ورقة فيقول: “هو شاعر في الريح أدمن موته….ليصوغ نبرة صوته في الريح مثلي” ويبدو الشعر العاطفي في المجموعة راقياً ومدروساً يتناسب مع جميع الشرائح الاجتماعية لما فيه من رقي في المعاني واختيار الكلمات وموسيقا الشعر فيقول:

“تعبت من السلام وأنت قربي .. وطفت على السلام فأنت قلبي

وكيف خطرت والأيام عجلى .. علام شققت في الخمسين دربي”.

يشار إلى أن اتحاد الكتاب العرب قام بطباعة هذه المجموعة الشعرية، لكونها من المجموعات الشعرية الفائزة بجائزة السويداء للإبداع الأدبي في دورتها الأولى 2023 حيث حصلت على المرتبة الثانية.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

“المقاومة إبداع”… مهرجان لشعراء من سورية ولبنان في اتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا أقام اتحاد الكتاب العرب مهرجاناً شعرياً بعنوان: “المقاومة إبداع” شارك فيه عدد من شعراء …