لجنة التراث العالمي تعتمد 3 قرارات للحفاظ على المواقع الفلسطينية المسجلة على قائمة التراث وحمايتها

نيودلهي-سانا

اعتمدت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونيسكو اليوم، في دورتها الـ 46 المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي 3 قرارات خاصة بالحفاظ على المواقع الفلسطينية المسجلة على قائمة التراث العالمي تحت الخطر وحمايتها.

وأفادت وكالة وفا بأن هذه المواقع تشمل البلدة القديمة في مدينة القدس وأسوارها، والبلدة القديمة في مدينة الخليل، وموقع فلسطين أرض الزيتون والعنب “المشهد الثقافي للمدرجات الزراعية جنوب القدس بتير” الذي يقع في غرب مدينة بيت لحم.

وأكدت القرارات إبقاء هذه المواقع على قائمة التراث العالمي تحت الخطر بسبب ممارسات وانتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة لاتفاقية التراث العالمي والاتفاقيات الأخرى ذات العلاقة، وما تشكله هذه الاعتداءات من أثر على القيم العالمية الاستثنائية لهذه المواقع.

وأكد القرار الخاص بالقدس وملحقه على الوضعية القانونية للقدس الشرقية كمدينة محتلة وعلى الوضع التاريخي القائم وضرورة الحفاظ عليه، محذراً من آثار اعتداءات الاحتلال على الموقع وخاصة الاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية الأخرى.

وأدان القرار الخاص بمدينة الخليل وملحقه ممارسات سلطات الاحتلال المتواصلة وغير المشروعة في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، وأعمال الحفر وعمليات شق الطرق الخاصة بالمستوطنين، وما ينجم عن تلك الممارسات من أشكال الحرمان من حرية التنقل وحرية الوصول إلى أماكن العبادة والتي ترمي إلى فرض واقع جديد وتغيير الطابع الاجتماعي والثقافي في الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة، مطالباً “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال بإنهاء هذه الانتهاكات امتثالاً لأحكام اتفاقيات اليونيسكو وقراراتها المتعلقة بهذا الشأن.

وأدان القرار الخاص بموقع فلسطين أرض الزيتون والعنب “المشهد الثقافي لمدرجات جنوب القدس بتير” الممارسات غير الشرعية لسلطات الاحتلال وخاصة بناء نفق وطريق استيطاني وتجريف الأراضي، وإقامة بؤر استيطانية وتوسيعها داخل الموقع واعتداءات المستوطنين من إزالة أشجار الزيتون ومنع استصلاحها ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

وفي سياق متصل رحبت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية بالقرارات، مثمنة وقوف غالبية دول العالم إلى جانب فلسطين وحقوق شعبها الراسخة والثابتة، داعية اليونيسكو إلى ممارسة ضغوط جدية على الاحتلال لإلزامه باحترام المعاهدات الدولية ذات العلاقة، والكف عن جميع الممارسات والإجراءات التي من شأنها المساس بالتراث الفلسطيني.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

اليونيسكو: العثور على خمس عبوات ناسفة ضخمة من مخلفات “داعش” داخل مسجد النوري في العراق

بغداد-سانا أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو” اليوم العثور على خمس عبوات ناسفة …