موسكو: واشنطن غير جادة بالتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

موسكو-سانا

أكد نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة بالخارجية الروسية ميخائيل كوندراتنكوف أن واشنطن منذ العام 1999 لم تتخذ أي خطوات للتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ونقل موقع RT  عن كوندراتنكوف قوله في كلمة أمام الدورة الثانية للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف أن “موسكو توصلت إلى أن المؤسسة الأمريكية غير مهتمة بالتصديق على هذه الوثيقة”، موضحاً أنه في عام 1999 رفض الكونغرس الأمريكي تحت ذريعة واهية التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، ومنذ ذلك الحين لم تتخذ واشنطن أي إجراء عملي في هذا الاتجاه.

وشدد المسؤول الروسي على أن سحب روسيا التصديق على المعاهدة “كان رداً منطقياً على عدم تكافؤ التزامات الولايات المتحدة مع الالتزامات الروسية” مؤكداً أن موسكو “ظلت مشاركاً كاملاً في عملية معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، و أكملت مؤخراً إنشاء الجزء الخاص بها من نظام المراقبة الدولي، والذي يعد حالياً الجزء الأكبر المعتمد”.

وأعرب كوندراتنكوف عن استعداد روسيا للعودة إلى مسألة التصديق على المعاهدة بمجرد قيام الولايات المتحدة بذلك.

وتعقد الدورة الحالية الثانية للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي في جنيف بسويسرا في الفترة من الـ22 من تموز الجاري إلى الـ2 من آب القادم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

روسيا وكوريا الديمقراطية تعربان عن القلق بشأن خطط الناتو توسيع أنشطته باتجاه آسيا والمحيط الهادي

موسكو-سانا أعربت روسيا وكوريا الديمقراطية عن القلق إزاء خطط حلف شمال الأطلسي “الناتو”