زراعة السويداء تدعو للبدء بمكافحة الجيل الأول لدودة ثمار التفاح

السويداء-سانا

دعت مديرية الزراعة بالسويداء المزارعين إلى البدء بمكافحة الجيل الأول لدودة ثمار التفاح في المناطق المزروعة بالمحصول والتي يتراوح ارتفاعها بين 1400 و1500 متر.

وأكد رئيس شعبة المكافحة في دائرة الوقاية بالمديرية المهندس سميح أبو سعد في تصريح لمراسل سانا اليوم ضرورة مكافحة هذه الآفة الرئيسية التي تصيب محصول التفاح بالمحافظة والتي تؤثر سلبا على الإنتاج مبينا أن المكافحة تجري بناء على قراءات المصائد الفرمونية الموزعة من قبل المديرية في البساتين إضافة إلى المتابعة الحقلية الدورية ومراقبة مراحل تطور بيوض الحشرة من قبل اللجان المشكلة لهذه الغاية.

ولفت أبو سعد إلى أن المديرية تحدد عبر دوائرها الإرشادية في المناطق الزراعية نوعية الدواء اللازم لدودة ثمار التفاح التي تبدأ بالطيران في فترة الغروب وتتميز بوجود بقع ملونة على أجنحتها الأمامية حيث تهاجم الثمار العاقدة وتؤدي إلى تساقطها في الجيل الاول وتخريبها في الاجيال المتأخرة ما يؤثر على تخزين وتسويق المنتج.

وكانت مديرية الزراعة بالسويداء دعت قبل 10 أيام إلى مكافحة دودة ثمار التفاح في المناطق التي يقل ارتفاعها عن 1400 متر.

وتبلغ المساحة المزروعة بالتفاح في محافظة السويداء 14340 هكتارا من إجمالي المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة والبالغة 37700 هكتار لتشكل بذلك ما نسبته38 بالمئة من المساحة بمردود قدره 5ر2 طن في الهكتار الواحد.