طبيب ينجح بإجراء عملية استئصال كيسة كلوية بالمنظار لأول مرة

حماة-سانا

نجح الكادر الطبي والتمريضي في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني بإجراء عملية استئصال كيسة كلوية بالمنظار لمريضة يتجاوز عمرها الثمانين عاما في أول تجربة للمشفى.

وذكر رئيس الهيئة العامة للمشفى الدكتور سليم خلوف أن إدارة المشفى سعت لإدخال خدمة الجراحة التنظيرية لأهميتها في اختصار المرحلة الصعبة على المريض الت[الية للعمل الجراحي وتوفير عواقبه واختلاطاته وكانت العملية الأولى لهذه المريضة.

وبين أن المريضة المذكورة حسب الأطباء القائمين على العملية كانت تعاني من آلام في الخاصرة ونتيجة الفحص تبين وجود كيسة كلوية على حساب القطب العلوي للكلية اليسرى بحجم 10 سم تقريبا ما تطلب إجراء عمل جراحي بالمنظار عبر أربعة ثقوب صغيرة مشيرا إلى أن المريضة تخرجت وهي بحالة صحية جيدة.

من جانبه أشار الدكتور مأمون نيربية الذي أجرى العملية إلى أنه تم إجراء العمل الجراحي عن طريق المنظار لأن الكيسة الكلوية للمريضة كانت موجودة في منطقة من الكلية يصعب الوصول إليها عن طريق إبرة الشفط حيث تم إحداث فتحات صغيرة جدا ثم قمنا بسحب السوائل من الكيس وإزالة الجدار الخارجي له.

وأوضح أنه لا يوجد سبب محدد للإصابة بالكيسة الكلوية ولكن يلعب العمر دورا في زيادة احتمالية الإصابة بها حيث إن ثلث الأشخاص الذين تجاوزوا عمر50سنة لديهم على الأقل كيس كلوي واحد بسيط كما يمكن أيضا أن يزيد حجم وعدد هذه الأكياس الكلوية مع التقدم بالعمر.