لافروف: نتعاون مع فنزويلا في مكافحة الإرهاب بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

موسكو – سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن هناك تنسيقا بين روسيا وفنزويلا ولا سيما في مجال الأمن الدولي مشيرا إلى تعاون فنزويلا العضو غير الدائم في مجلس الأمن في مواضيع مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إضافة إلى “المواقف الحيوية المشتركة المتمثلة بتسوية الأزمات في سورية واليمن والدول الأخرى”.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع نظيرته الفنزويلية ديلسي رودريغز نقلته قناة روسيا اليوم ..”لقد تبادلنا الآراء حول تطور الوضع في أمريكا اللاتينية ونحن نرحب بالمبادرة الفنزويلية لتطوير التضامن والتكامل بين دول أمريكا اللاتينية ونرى أن هذه المنطقة لها أهمية كبيرة في العالم ونحن نساند التعاون مع كراكاس في المنظمات المختلفة في أمريكا اللاتينية”.

ونوه لافروف بدعم فنزويلا للمواقف الروسية المبدئية من تسوية الأزمة في أوكرانيا وقال “لدينا موقف موحد بشأن أوكرانيا يتمثل بالتطبيق الصارم لاتفاقية مينسك وبدء الحوار المباشر بين كييف ودونيتسك ولوغانسك وبما فيها حل المواضيع التي تطول الاقتصاد والوضع الإنساني واجراء الاصلاحات الدستورية والسياسية” موضحا أنه في سياق النص العام يجب عدم السماح بالابتعاد عن القوانين الدولية وعدم السماح بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول والاستفزاز واستخدام الانقلابات لتغيير الحكومات.

وأوضح لافروف أن من أولويات السياسة الخارجية لروسيا تطوير العلاقات مع دول أمريكا اللاتينية وهذه السياسة تعتبر توجها مهما لتشكيل عالم متعدد الاقطاب وأكثر ديمقراطية وأكثر عدلا.

وقال لافروف نحن نراقب الوضع في السوق العالمية للنفط ونعتبر مع فنزويلا من الدول المنتجة بشكل كبير لهذه المادة ولذلك نحن نهتم بهذا المجال ولدينا آلية للمشاورات المستمرة التي تجري كل ربع من السنة ونتبادل الآراء حول ما يطول مراقبة تشكيل أسعار النفط في الأسواق العالمية مشيرا إلى أن البلدين هذه الآلية باستمرار.

بدورها أكدت رودريغز أن الآراء موحدة لدى روسيا وفنزويلا وأن بلادها تسعى إلى تطوير علاقاتها مع روسيا الاتحادية وقالت نرحب بكل سرور ببناء آلية التفاهم.

ورأت رودريغز أن “روسيا هي التي تستطيع الحد من الهيمنة والتطلعات التوسعية من قبل الدول الامبريالية ونحن نريد منع إجراء الانقلابات في الدول المستقلة”.

وقالت رودريغز رأينا انبعاث الفاشية والنازية في موضوع الأزمة الأوكرانية ونحن ندعم موقف روسيا على الصعيد الدولي من الأزمة الأوكرانية كما نريد أن ننتهز هذه الفرصة لأننا نعرف أن روسيا وفنزويلا أصبحتا موضوعا لحرب غير تقليدية.

يذكر أن وزيرة الخارجية الفنزويلية تقوم بزيارة لروسيا لبحث العلاقات الثنائية وسبل توطيدها وتنسيق المواقف المشتركة بين البلدين.

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف