مكافحة حشرة السونة التي تصيب محصول القمح في السويداء ودرعا

السويداء ودرعا-سانا

أنهت مديريتا الزراعة بالسويداء ودرعا عمليات مكافحة حشرة السونة التي تصيب محصول القمح وتؤدي إلى انخفاض وزن الحبة والقدرة الإنباتية للحبوب المصابة.

وبين رئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة بالسويداء المهندس عصام حديفة في تصريح لمراسل سانا اليوم أن إجمالي المساحات المكافحة ضد الحشرة بلغت 11940 دونما تركزت في منطقتي السويداء والقريا وتمت بناء على الكشف الحسي من قبل لجان متخصصة في الوحدات الإرشادية وبشكل مجاني.

وبلغ إجمالي المساحات المزروعة بمحصول القمح بالسويداء للموسم الحالي 28877 هكتارا علما أن الإنتاج المتوقع 21754 طنا.

وفي درعا أشار رئيس دائرة الوقاية بمديرية الزراعة المهندس حسن الصمادي إلى ان عمليات المكافحة شملت 1880 هكتارا بمدينتي إزرع والصنمين والبلدات التابعة لها.

وأوضح ان الدائرة توزع المبيدات اللازمة للمكافحة على الفلاحين مجانا من خلال الوحدات الإرشادية والدوائر الزراعية فور وصول الحشرة إلى العتبة الاقتصادية وبعد الكشف الحسي من قبل كوادر الدوائر والوحدات الإرشادية لافتا إلى أهمية مراقبة الفلاحين للآفات الزراعية وإبلاغ الوحدات الإرشادية عن انتشارها وأماكن وجودها لمكافحتها وفق أفضل الأساليب الزراعية المتبعة.

وبلغت المساحة المزروعة بالقمح المروي في درعا للموسم الحالي 9ر10 آلاف هكتار والبعل 7ر47 ألف هكتار.

وتتغذى حشرة السونة الكاملة على الأوراق والسوق بامتصاص عصارتها النباتية كما تتغذى الحوريات والحشرات الكاملة الناتجة عنها على السنابل فتمتص عصارة الحبوب في الطور اللبني فينتج بذلك حبوبا ضامرة وتؤثر الاصابة على مواصفات الطحين ونسبة الإنبات كما ان وجود ثلاث حشرات في متر مربع واحد يمكن أن يؤدي إلى القضاء على المحصول.