الغضب يضاعف خطر النوبات القلبية ثماني مرات

اللاذقية-سانا

كشفت دراسة استرالية حديثة أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يتضاعف لثماني مرات خلال ساعتين من فورة الغضب.

ويذكر القائم على الدراسة الدكتور توماس باكلي من جامعة سيدني ومستشفى رويال نورث أن المشاحنات العائلية والقيادة والعمل من أبرز أسباب الغضب الذي قد يسبب أعراضا صحية خطيرة مثل زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتغيرات مرتبطة بتخثره مما يؤهب لحدوث الجلطات.

والغضب حسب الاختصاصية النفسية سها برهوم انفعال فطري طبيعي يشعر به جميع الناس لكنه يصبح خطرا اذا خرج عن السيطرة فيؤثر على جوانب عديدة في شخصية الإنسان منها الصحية والأخلاقية والنفسية والاجتماعية مشيرة إلى أن الغضب المستمر قد يؤهب لأمراض منها السكري والقولون العصبي وأمراض القلب وغيرها.

وتعزو الاختصاصية معظم حالات الغضب للمشاعر السلبية التي تصيب الإنسان كعدم الرضا أو الانزعاج من مواقف معينة والاحباط الدائم والخلافات في الأسرة والعمل مشيرة إلى حالات ترافق الغضب كالهياج واحمرار الوجه والرغبة في البكاء.

وتنصح برهوم الشخص الذي يفقد القدرة على التحمل والتفكير أمام أبسط المواقف بمراجعة الطبيب المختص لأن تكرار حالة الغضب قد تكون السبب في إجهاد عضلة القلب كونه يسبب زيادة كمية الدم التي يضخها نتيجة الانفعال الشديد ورفع ضغط الدم ونسبة السكر فيه ويؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في العين فهو كارثة على الصحة والجسم بشكل عام.

وللتخلص من أسباب الغضب توصي برهوم بتغيير السلوك السلبي إلى سلوك أكثر ايجابية واستبدال الافكار اللاعقلانية بأخرى واقعية والقيام بأنشطة محببة والتواجد في بيئة تخفف من حالة الانفعال والغضب.

سلوى سليمان