لبنانيون يرحبون بالتوقيع على الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني

بيروت – سانا

رحب سياسيون لبنانيون بالإعلان عن إبرام الاتفاق النهائي بين ايران ومجموعة 5+1 حول الملف النووي الايراني في العاصمة النمساوية فيينا اليوم لما له من انعكاسات استراتيجية ايجابية على المنطقة.

واعرب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عن تمنياته بأن يؤدي هذا الاتفاق الى نهاية الحصار الظالم على إيران باعتبار أن “الوضع العام بعد الاتفاق لن يكون كما قبله”.

من جهته رأى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون في الاتفاق بأنه “خطوة واعدة نحو السلام في الشرق الأوسط”.

بدوره تمنى رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية ان يكون للاتفاق بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد وما يحيط به من جو دولي داعم انعكاسات ايجابية على لبنان والمنطقة امنياً واقتصادياً.

كما اشاد المنسق العام لجبهة العمل الإسلامي في لبنان الشيخ زهير الجعيد بالإنجاز التاريخي الكبير الذي حققته الجمهورية الإيرانية الإسلامية والذي يضمن حقها في إنتاج الطاقة النووية واستخدامها للأمور العلمية والسلمية رغم كل الصعوبات والعراقيل التي حاول من خلالها أعداء الأمة وخصوصا العدو الصهيوني الغاصب

منع الوصول إلى هذا الاتفاق.

من جانبه اعتبر تجمع العلماء المسلمين ان هذا النجاح الاستراتيجي لن تقف مفاعيله ضمن حدود إيران بل ستعم العالم الإسلامي وخاصة محور المقاومة موضحا ان الخاسر الأكبر من هذا الإنجاز هو الكيان الصهيوني.

بدوره اعتبر رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي أن الاتفاق حول الملف النووي الإيراني يؤدي إلى تنفيس الاحتقانات في المنطقة معربا عن أمله في أن يشكل نجاح المفاوضات نموذجا يستمر ويتواصل أثناء معالجة قضايا الشرق الأوسط لإيجاد حلول سياسية للازمات فيه  وبأن ينعكس هذا الاتفاق إيجابا على لبنان واستقراره.

كما توقع رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن في بيان أن تنسحب مفاعيل الاتفاق الايراني الغربي ايجابا على لبنان وأن يكون حل الازمة اللبنانية الراهنة بنداً أول في جدول اعمال المرحلة المقبلة.

كما هنأ الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في بيان له ايران على الانجاز الذي حققته في الاتفاق النووي مع الدول الست بفضل ثباتها على حقوقها واستمرار برنامجها النووي السلمي الذي تمسكت به كحق مكتسب لها في ان تكون دولة نووية وتتقدم في إنتاج الطاقة وتتطور في حقول شتى وهو ما وضعها في مصاف الدول المتقدمة وعزز من مكانتها الإقليمية كقوة فاعلة ومؤثرة في المنطقة.

ووصف التجمع الوطني الديمقراطي في لبنان الاتفاق بأنه شكل انتصارا تاريخيا كبيرا للشعب الايراني ولقيادته الحكيمة موضحاً انه انتصار ايضا لجميع الدول والقوى المواجهة لغطرسة الامبريالية الاميركية والكيان الصهيوني.

ووقعت ايران ومجموعة “خمسة زائد واحد” في وقت سابق اليوم في فيينا اتفاقا تاريخيا حول الملف النووي الإيراني يضمن الحقوق النووية السلمية المشروعة للشعب الإيراني.