تضم نحو 13 مشروعا سياحيا.. منطقة ظهر الجبل بالسويداء طبيعة جبلية ساحرة وهواء عليل وأرض بكر للاستثمار السياحي

السويداء-سانا

تشتهر منطقة ظهر الجبل الواقعة إلى الشرق من مدينة السويداء بطبيعتها الجبلية الساحرة وبهوائها العليل المنعش حيث تعد أكبر مصنع للأوكسجين على مستوى العالم وفقا لمعايير الأمم المتحدة ما جعلها تحتل أهمية سياحية خاصة على مستوى المحافظة والمنطقة الجنوبية.

ويشير مدير سياحة السويداء يعرب العربيد إلى أن منطقة ظهر الجبل تعد منطقة اصطياف سياحي بامتياز وأرضا بكرا للاستثمار السياحي حيث ينتشر فيها نحو 13 مشروعا سياحيا من مطاعم ومقاصف وفنادق بينها 7 مشروعات في الخدمة و6 مشروعات قيد التنفيذ.

ويبين العربيد أن منطقة ظهر الجبل غنية بالآثار التي يعود بعضها لأربعة آلاف سنة قبل الميلاد إلى جانب انتشار آلاف الدونمات من الأراضي الحراجية الطبيعية والأراضي المشجرة بأشجار المثمرة وبخاصة الكرمة والتفاح وكذلك وجود براري محيطة بمنطقة ظهر الجبل يتواجد فيها حيوانات برية مثل الثعالب والذئاب والضباع ومجموعة كبيرة من الطيور البرية المتنوعة.

وتتميز منطقة ظهر الجبل بالسويداء بمناخها شديد البرودة في فصل الشتاء حيث تتمتع بهطولات ثلجية ذات نسب عالية وذلك بسبب مباشرتها لفتحة الجولان القادمة من البحر من جهة الغرب ما يسمح بدخول المنخفضات الجوية المحملة بمياه الأمطار والثلوج بشكل كامل والتي تعد من أهم مصادر تغذية المياه الجوفية في المنطقة الجنوبية بحسب العربيد.

ويضيف أن المنطقة تمتاز أيضا باعتدال مناخها صيفا وبخصوبة تربتها البركانية الحمراء الداكنة التي تصلح لجميع الزراعات والقادرة على الاحتفاظ بالرطوبة نتيجة غناها بالمواد العضوية وأكاسيد الحديد منوها إلى أن الثمار المنتجة في هذه المنطقة تتصف بقدرتها على تحمل التخزين لفترة طويلة تصل إلى ثمانية أشهر.

وذكر أن أهم المحاصيل المنتجة في هذه المنطقة هي الكرمة والكرز والتفاح لافتا إلى أن مساحة منطقة ظهر الجبل تبلغ نحو 73 ألف دونم منها 43 ألف دونم مغروسة بالتفاح حيث يزيد عدد أشجار التفاح المزروعة عن 870 ألف شجرة منها نحو 610 آلاف شجرة مثمرة إلى جانب انتشار مزروعات أخرى كالزيتون والكرمة واللوزيات والفستق الحلبي والكستناء والتوت والتين وغيرها.

وتعد منطقة ظهر الجبل أكبر مشروع تشجير مثمر في المنطقة ويقدر الإنتاج المادي للزراعة في هذه المنطقة بنحو2ر5 مليارات ليرة سنويا الأمر الذي يتطلب مزيدا من الاهتمام هذه المنطقة وتخديمها واستثمارها بالشكل الأمثل وفق العربيد.

يشار إلى أن ارتفاع منطقة ظهر الجبل عن سطح البحر يتراوح بين 1200 و 1800 متر.

سهيل حاطوم

انظر ايضاً

18 مشروعاً سياحياً في منطقة ظهر الجبل بالسويداء

السويداء-سانا تعتبر منطقة ظهر الجبل الواقعة إلى الشرق من مدينة السويداء منطقة اصطياف سياحي بامتياز …