الشريط الإخباري

اللجنة الزراعية بحماة تحدد نحو 149 ألف هكتار كمساحات ستروى من مختلف المصادر المائية

حماة-سانا

حددت اللجنة الزراعية في محافظة حماة المساحات المروية من مختلف المصادر المائية في المحافظة للموسم 2015-2016 بـ 148654هكتارا.

وبينت اللجنة خلال اجتماعها اليوم برئاسة محافظ حماة الدكتور غسان خلف أنه يتم تحديد المتاح المائي للمحاصيل الصيفية وفق الموازنة المائية المتوفرة بالسدود في نهاية شهر آذار لعام 2016 موضحة أنه سيتم ارواء مساحة 45186 هكتاراً من الأراضي الزراعية على شبكات الري الحكومية للمحاصيل الشتوية وفقاً للهطولات المطرية والينابيع في حين أن المحاصيل الصيفية التي تقدر مساحتها بـ 22828 هكتاراً سيتم إرواؤها وفق المتاح المائي لها من سدي الرستن ومحردة.

وأوضحت اللجنة أنه في حال حاجة المحاصيل الشتوية وخصوصاً القمح إلى ريات داعمة يتم تحديدها من خلال اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في حينه لافتة إلى ضرورة الحفاظ على كمية 10 آلاف طن من بذار القمح لدى فرع مكتب الحبوب في حماة لمصلحة فرع إكثار البذار.

وأكد خلف أنه ستتم مواصلة تأمين احتياجات المحاصيل الشتوية وخصوصاً القمح من مياه الري “حتى لو كان ذلك على حساب المحاصيل الصيفية” لافتا إلى أنه لم يطرأ تغيير على مساحة الأراضي الزراعية التي سيتم إرواؤها ضمن الخطة الزراعية في المحافظة بل تم تعديل طريقة إرواء المحاصيل.

ويتم تحديد كميات المياه التي يتم ضخها وتزويدها للأراضي الزراعية والحقول الواقعة على امتداد مجرى نهر العاصي والقنوات المائية في المحافظة من خلال فتح السدود لفترات معينة مع احتساب كميات المياه التي يتم تصريفها منها على دفعات في ضوء الاحتياج المائي.

وكانت اللجنة الزراعية الفرعية في حماة ناقشت خلال اجتماعها الأخير المنعقد في مطلع شهر تموز الماضي اعتماد آلية لتسويق محصول الشوندر السكري للموسم الحالي بهدف رفعها للجهات المعنية ليصار إلى اتخاذ القرار المناسب لتسويق هذا المحصول بما يضمن مصلحة المزارعين والمنتجين وحقوق الدولة.

عبد الله الشيخ

انظر ايضاً

المارديني يبحث مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر الألكسو بجدة آليات تعزيز وتطوير العلاقات التربوية

جدة-سانا على هامش المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو بدورته الـ 27 المنعقد …