الشريط الإخباري

الشماط: ضرورة مساهمة الجمعيات الأهلية بالتصدي للمشكلات التي أفرزتها الأزمة

حماة-سانا

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة كندة الشماط ضرورة التصدي خلال الفترة الحالية للمشكلات التي تعرضت لها البنية الاجتماعية واعتماد خطط وبرامج مناسبة لمعالجة ذلك.

وخلال لقائها رؤساء وأعضاء مجالس الجمعيات الأهلية في حماة اليوم دعت الشماط لمبادرات فاعلة وبناءة تترك بصمات واضحة في تحسين واقع الفرد والمجتمع مع التركيز على قضايا أفرزتها الأزمة كالطفولة والدعم النفسي والتشرد والتسول وقضايا المرأة ولم شمل العائلات بما يسهم في تحسين اوضاعهم ما امكن.

2وذكرت الشماط أن الوزارة تطبق حاليا ولأول مرة برنامجا يعنى بمسائل الدعم النفسي للأطفال وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” مدته 6 أشهر وقد يستمر لعام مشيرة الى جهود عدد من الجمعيات الأهلية في حماة في مجال الاهتمام بالطفولة ورعايتها حيث يتعين عليها التعاون مع باقي الجمعيات ذات الصلة لمواجهة التحديات التي تواجه هذه الشريحة وأبرزها ظاهرة التسول والتشرد اضافة الى مشكلة الأطفال مجهولي النسب.

ولفتت الشماط الى وجود مشكلة أخرى تتعلق بعمل جمعية رعاية المساجين وخاصة بالنسبة للنساء الأمهات المحتجزات بسبب جرم ما وهن يمنعن من لقاء أبنائهن والتواصل معهم من قبل الزوج او أهله ما يسبب لهن معاناة نفسية شديدة مؤكدة على الجمعية وغيرها من الجمعيات الأهلية المعنية بشؤون الأسرة والطفل ضرورة التواصل مع الاهل وإقناعهم بإمكانية لقاء الابناء مع أمهاتهم في السجون وصولا إلى إعادة مد الروابط العائلية.

وتركزت مداخلات الحضور حول ضرورة دعم منظومة الاسعاف لدى فرع الهلال الاحمر بالمزيد من سيارات الإسعاف والتجهيزات الطبية الأخرى ليكون جاهزا للتعامل مع أي طارئ ومساعدة جمعية مركز دراسات وابحاث المعوقين في سلمية على الترخيص النظامي وزيادة الدعم المادي المقدم من الوزارة لمختلف الجمعيات لتنفيذ خططها ونشاطاتها.

بدوره أوضح محافظ حماة الدكتور غسان خلف أن الهدف من الاجتماع هو التواصل بين الوزارة ومختلف الجمعيات الأهلية وتدارس مختلف القضايا الملحة والمستجدة مبديا استعداد المحافظة لتدارك أي تقصير بهذا الشأن من قبل أي جهة وصائية.

حضر اللقاء أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور مصطفى سكري وعدد من مديري الدوائر الخدمية وعلماء الدين الاسلامي ورجال الدين المسيحي.

كما زارت الوزيرة سجن حماة المركزي اطلعت على أوضاع نزلائه واستمعت منهم إلى المشكلات التي تواجههم والخدمات المقدمة.

بعد ذلك التقت الشماط رئيس وأعضاء جمعية العلماء في حماة حيث تركز اللقاء على الواجبات والمسؤوليات الملقاة على عاتق رجال الدين في ظل الأزمة.

وخلال لقائها وفي سياق اخر بحثت الوزيرة الشماط خلال لقائها اليوم رئيس واعضاء مجلس إدارة فرع منظمة الهلال الاحمر العربي السوري في المحافظة ورؤساء الشعب والنقاط الهلالية البرامج والانشطة التي سينفذها الفرع خلال الفترة المقبلة ومدى جهوزيته في التعامل مع الحالات الانسانية والاغاثية والطارئة.

وطلبت الشماط إعداد وتدريب فريق من فرع المنظمة بحيث يكون متخصصا ومؤهلا للعمل في المناطق الساخنة والالتزام المطلق بخطة توزيع المعونات الغذائية والاغاثية والطبية الصادرة عن اللجنة الفرعية للاغاثة بالمحافظة وعدم توزيع أي معونات خارج هذه الخطة مهما كانت الأسباب وتحت أي ظرف باستثناء الحالات الطارئة التي تتطلب تقييما دقيقا واستجابة سريعة يحددها رئيس اللجنة الفرعية للاغاثة في المحافظة.

3ودعت الدكتورة الشماط فرع المنظمة لإعداد قائمة باسماء الاسر المهجرة والمتضررة للتفريق بينهما وتوزيع المعونات عليها وفقا لكمية السلال الغذائية المتوافرة وإعداد قائمة أخرى بأسماء المتطوعين لدى فرع المنظمة ليصار إلى تقييم عملهم وذلك خلال مده أقصاها شهر واعتماد معايير جديدة لاختيار المتطوعين وتنسيبهم للمنظمة.

ونوهت الوزيرة بالدور النبيل لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري الذي يمثل شريكا تنفيذيا أساسيا في ملف الاغاثة مع الحكومة.

وبين محافظ حماة الاعمال الانسانية الرائدة التي تؤديها منظمة الهلال الأحمر ولا سيما خلال الازمة إلى جانب الحكومة معربا عن امله في اختيار المتطوعين الاكثر كفاءة وخبرة ونزاهة للعمل في المنظمة وصولا إلى انجاز المهام والمسؤوليات الملقاة على كاهلها على اكمل وجه.

وتناول اللقاء الاعمال التي ينفذها فرع المنظمة في الوقت الراهن وبرامجه ونشاطاته المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة والصعوبات والتحديات والدور المتوقع للهلال في المرحلة المقبلة وخصوصا في حال صدور قرار بدخوله للمناطق الساخنة وإغاثة المتضررين.

من جهة ثانية زارت الدكتورة الشماط الجمعية الخيرية الاسلامية لرعاية الايتام واعمال البر والاحسان في حماة والتقت مع الاطفال المقيمين والدارسين فيها والبالغ عددهم قرابة 130 طفلا ترعاهم الجمعية من كل النواحي المادية والصحية والتعليمية.

واطلعت الشماط خلال لقائها رئيس واعضاء الجمعية على الخطط والبرامج المنفذة للمهجرين والفقراء في المحافظة والنفقات المادية الكبيرة التي تتحملها في سبيل اغاثتهم وتحسين ظروفهم المعيشية والاجتماعية.

 

انظر ايضاً

الشماط من حماة: تلبية احتياجات الأسر المهجرة ضمن الإمكانات المتاحة

حماة-سانا طالبت الأسر المهجرة والمقيمة في مركزي أم الخير وهيثم عصاية للإقامة المؤقتة في حي …