الليرة التركية تسجل هبوطا حادا نتيجة فشل محادثات تشكيل ائتلاف حكومي

أنقرة -سانا

سجلت الليرة التركية تراجعا جديدا مقابل العملات الأجنبية بنسبة 5ر1 بالمئة في يوم واحد غداة الإعلان عن فشل محادثات تشكيل حكومة ائتلافية جديدة في البلاد التي تشهد توترات داخلية وأعمال عنف.

وكان مسؤول رفيع فى حزب الشعب الجمهوري التركي أعلن فشل المحادثات التى جرت أمس مع حزب العدالة والتنمية لتشكيل ائتلاف حكومي في تركيا ما أوقع هذا البلد بحالة عدم يقين ووضعها أمام العديد من الخيارات منها الإعلان عن انتخابات مبكرة وهو ما يسعى إليه رئيس النظام رجب أردوغان في محاولة لتغيير هزيمة حزبه العدالة والتنمية في الانتخابات السابقة والتي حرمته من تحقيق الأغلبية المطلقة التي تمكنه من الانفراد بتشكيل الحكومة.

فقد تراجعت الليرة التركية بحسب ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بنسبة 85ر0 بالمئة مقابل الدولار و95ر0 بالمئة مقابل اليورو كما سجلت بورصة اسطنبول تراجعا بنسبة 05ر0 بالمئة عند افتتاح الجلسة.

وفي محاولة لاحتواء هذه التراجعات أعلن البنك المركزي التركي عن إجراءات جديدة طارئة منها خفض الفوائد على الودائع بالدولار معتبرا أن هذه الخطوة ترمي للحد من تراجع الليرة التركية .

يذكر أن تركيا تشهد في الآونة الاخيرة توترات أمنية عديدة وتفجيرات كان آخرها أمس حيث قتل 3 مدنيين أتراك برصاص الجيش التركى فى محافظة أغرى جنوب شرق تركيا في وقت أكد فيه زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي أن أردوغان يعيق تشكيل الحكومة الإئتلافية.

انظر ايضاً

الليرة التركية تسجل أدنى مستوى في تاريخها

أنقرة-سانا سجلت الليرة التركية أدنى مستوى في تاريخها متأثرة بالإعلان عن خفض جديد لنسب الفوائد …