جبور: حضور فاعل للوفد السوري المشارك بمهرجان الاسكندرية السينمائي

دمشق-سانا

قالت مديرة المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني ديانا جبور أن الوفد السوري المشارك في مهرجان الاسكندرية السينمائي شارك في مختلف النشاطات والفعاليات التي أقيمت على هامش المهرجان وقدم شرحا وافيا حول استمرار الحياة ومعجزة صناعة الدراما السورية رغم الظروف التي تمر بها سورية.

وأضافت جبور التي شاركت في المهرجان بصفة رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية القصيرة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن الوفد السوري “حظي باهتمام كبير” على الصعد الشعبية والإعلامية والتنظيمية ما أوحى للجميع أن “إرادة سيادية وجهت بهذا الاحتضان ولا سيما أن إدارة المهرجان تجنبت دعوة أي من الفنانين السوريين المقيمين في مصر وذلك لأول مرة منذ أربع سنوات”.

وأضافت جبور أن الوفد السوري قدم خلال لقاءاته توضيحا وتصويبا حول بعض المفاهيم الخاطئة التي يروجها البعض حول ما يسمونه “حربا أهلية” في سورية وشرح أسباب وأبعاد الحرب الكونية على سورية.

ولفتت جبور إلى أنه أقيمت ثلاث ندوات شارك فيها كل من الفنان دريد لحام والمخرج باسل الخطيب والفنانة سلاف فواخرجي و “كانت جمعيها حاشدة ومؤثرة حيث عبر الجميع عن تضامنهم مع سورية وأملهم بانتصارها وبعودة العلاقات الطبيعية بين سورية ومصر”.

ورأت جبور أن نتائج المهرجان توحي بأن “هناك توجه لتكريم سورية ومعها السينما السورية” حيث فاز فيلم رسائل الكرز للفنانة والمخرجة سلاف فواخرجي بجائزة العمل الأول مناصفة مع فيلم عراقي كما فاز فيلم الرابعة بتوقيت الفردوس بالجائزة الفضية لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل ممثلة للفنانة السورية نوار يوسف موضحة أن حفل الختام شهد تكريم الفنانين السوريين الثلاثة فقط ما دفع موقع بوابة الأهرام إلى القول أن هذا “التكريم يحمل رسالة سياسية واضحة”.

وأقيم مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي بدورته الحادية والثلاثين في الفترة بين 3 و 9 من الشهر الجاري وشارك فيه 23 فيلماً من 17 دولة عربية.

يشار إلى أن مهرجان الإسكندرية مهرجان سينمائي دولي يقام سنويا مطلع شهر أيلول من كل عام افتتح للمرة الأولى عام 1979 من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وترعاه حاليا وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.