المطران حنا: أهمية التصدي بمسؤولية للتطرف الذي يستهدف الجميع

القدس المحتلة -سانا

أكد المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس ضرورة التصدي “بحكمة ومسؤولية” للتطرف الذي يستهدف الجميع مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تتناقض مع القيم الإيمانية والأخلاقية.

وقال المطران حنا خلال محاضرة ألقاها في بيت ساحور بمحافظة بيت لحم بعنوان “الحضور المسيحي في فلسطين والمشرق العربي هواجس وتحديات” إن “معالجة آفة التطرف في مجتمعاتنا لا يمكن أن تكون مقصورة على الجانب الامني فحسب بل هنالك حاجة لنهضة ثقافية فكرية وانتفاضة في كثير من المفاهيم المغلوطة التي أدى تجاهلها إلى ما وصلنا إليه اليوم”.

وأكد المطران حنا رفضه العنصرية والتطرف بجميع أشكالها لأنها تتناقض مع القيم الايمانية والاخلاقية محذرا من مظاهر التطرف في المجتمعات العربية والتي تحتاج إلى معالجة ثقافية فكرية وتعاون وتفاهم مسيحي واسلامي معا.

كما أكد أن تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية صناعة استعمارية بامتياز متسائلا في الوقت ذاته عمن هو المستفيد من إفراغ سورية والعراق من مسيحييها ومواطنيها وتدمير الكنائس والمساجد التاريخية والمتاحف والمظاهر الحضارية في منطقتنا العربية.

وشدد على أن المسيحيين جزء أساسي من مكونات الشعب الفلسطيني “نكبوا كما نكب هذا الشعب وهجروا كما هجر وتطلع هذا الشعب للحرية وللمستقبل المشرق هو تطلعهم هم أيضا” لافتا إلى أن المسيحية في فلسطين “ليست بضاعة مستوردة من الغرب كما يظن البعض فالمسيحية انطلقت من ديارنا وانتشرت في مشارق الأرض ومغاربها”.