لافروف يناقش مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية وبان كي مون الوضع في سورية

نيويورك-موسكو-سانا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الوضع في سورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أمس نقله موقع قناة روسيا اليوم الالكتروني “إن النقاش الذي جرى أثناء غداء عمل على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أولى اهتماما خاصا بالوضع في سورية في سياق التهديد الإرهابي المتزايد الصادر عن تنظيم داعش في المنطقة”.

وأضاف البيان أن الجانب الروسي أكد ضرورة تشكيل جبهة واسعة مبنية على أساس متين من القانون الدولي للوقوف في وجه الإرهابيين والتي من شأنها توحيد جميع من يبذلون مساهمة حقيقية في هذا الخصوص بمن فيهم القوات المسلحة السورية.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع تطرق أيضا إلى مسألة تسوية الوضع في اليمن حيث تدهورت في الأشهر الأخيرة الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية فضلا عن آفاق عملية السلام في جمهورية جنوب السودان.

من جهة أخرى اتفق لافروف والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني خلال لقاء جمعهما في نيويورك على ضرورة دعم جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة في كل من سورية وليبيا سياسيا.

وقالت هيئة العمل الخارجي الأوروبي في بيان لها أمس إن “موغيريني ولافروف ناقشا مجموعة واسعة من القضايا الدولية والثنائية واتفقا على ضرورة العمل على القضايا الإنسانية، بما في ذلك الحاجة الملحة لإدارة تدفق اللاجئين والمهاجرين”.

وأشار البيان إلى أن موغيريني أعلمت لافروف بمجريات العملية العسكرية البحرية التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط والتي تهدف إلى مواجهة تهريب المهاجرين غير القانوني.

لافروف وشتاينماير ناقشا الوضع في سورية وليبيا والأزمة الأوكرانية

إلى ذلك بحث لافروف ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير الوضع في سورية وليبيا والأزمة الأوكرانية في سياق مناقشة قمة لمجموعة صيغة النورماندي المؤلفة من روسيا والمانيا وفرنسا واوكرانيا المقررة في الثاني من الشهر المقبل.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان أمس إن “الدبلوماسيين رفيعي المستوى ناقشا على هامش جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك قضايا سياسية تتعلق بالوضع في سورية وليبيا واوكرانيا والعلاقات الروسية الألمانية ولا سيما تطوير الروابط الاقتصادية والتحضيرات الجارية للتبادل الشبابي بين البلدين العام المقبل” .

وقال مراسل تاس في برلين إن وزارة الخارجية الالمانية أعلنت على صفحتها على تويتر إن شتاينماير ولافروف أجريا محادثة مطولة حول سبل حل الأزمة في سورية إضافة إلى وسائل تنفيذ اتفاقات مينسك في شرق اوكرانيا.

لافروف ونظيره العماني: ضرورة الإسراع بإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية

في سياق متصل بحث لافروف مع نظيره العماني يوسف بن علوي الوضع في الشرق الأوسط وضرورة الإسراع بايجاد حل سياسي للأزمة في سورية ووقف العنف.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إن “الوزيرين الروسي والعماني بحثا أيضا خلال لقائهما في نيويورك على هامش الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة آلية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تدعو إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعوة بلاده إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي،