إيران تبلغ السفارة السعودية في طهران مطالبة جميع أسر ضحايا كارثة منى بإعادة جثامين أبنائهم إلى إيران

طهران-سانا

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية “حسين أمير عبد اللهيان” ان إيران أبلغت سفارة النظام السعودي في طهران عبر مذكرة رسمية مطالبة جميع أسر ضحايا كارثة منى بإعادة جثامين أبنائهم إلى إيران.

وقال عبد اللهيان في تصريح له اليوم إن “أسر الضحايا طلبت من الخارجية الإيرانية متابعة حادث منى قانونيا” لافتا إلى أن الموضوع قيد البحث من أجل تحديد جهة رسمية قانونية لتحقيق ذلك.

وأشار عبد اللهيان إلى أن السفير الإيراني السابق في لبنان “غضنفر ركن أبادي” لا يزال ضمن عداد المفقودين في حادث منى موضحا أن الجهود مستمرة لتحديد مصيره ومصير المفقودين الآخرين.

وكان المدير العام للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية الإيرانية “علي جكيني” استدعى اليوم وللمرة الرابعة على التوالي القائم بالأعمال في سفارة نظام آل سعود في طهران “أحمد المولد” لإبلاغه بعدم موافقة أي من عوائل ضحايا كارثة منى بدفن جثث أبنائها في السعودية.

وشدد جكيني خلال اللقاء على أن جميع العوائل تطالب بالإسراع بنقل جثامين ضحاياها إلى إيران محذرا من أي تأخير أو تقاعس فيما يتعلق بكشف مصير المفقودين وإرسال جثامين ضحايا الأحداث المفجعة في حج هذا العام إلى البلاد.

وأشار جكيني إلى المسؤولية القانونية والشرعية الملقاة على عاتق النظام السعودي تجاه ضيوف الرحمن وضرورة تحمل المسؤولية تجاه هذه الكارثة المؤلمة وتمهيد السبل للإسراع بالتعرف على هوية الضحايا ونقل جثامينهم إلى إيران وكذلك المساعدة في البحث عن المفقودين ومعالجة المصابين.

وطالب جكيني باعتذار النظام السعودي من الأمة الإسلامية ولاسيما الشعب الإيراني عن تقاعسه في خدمة حجاج بيت الله الحرام مؤكدا اهتمام الشعب الإيراني بأبنائه الضحايا وضرورة إعادة جثامينهم إلى ذويهم.

وسلم جكيني القائم بأعمال سفارة نظام آل سعود في طهران رسالة من وزير الداخلية الإيراني إلى نظيره السعودي تتعلق بكارثة منى وسبل نقل جثامين الضحايا الإيرانيين.

من جانبه قال عضو اللجنة الصحية في المركز الطبي الإيراني في السعودية “داود باقري” إننا نتابع موضوع نقل جرحى كارثة منى إلى إيران ونأمل بالحصول على معلومات دقيقة خلال الأيام القادمة بشأن مصير المفقودين.

وكانت آخر إحصائية رسمية أفادت بوفاة 239 حاجا إيرانيا وجرح 14 آخرين فيما لا يزال 241 حاجا إيرانيا في عداد المفقودين.

يشار إلى أن عبد اللهيان سبق وأكد في تصريح له أمس ان بلاده لم تسمح بدفن الضحايا الإيرانيين الذين سقطوا في كارثة التدافع بمنى خلال موسم الحج الحالي في السعودية.