تنظيم عال ومنافسة حادة ميزت النهائي الوطني الخامس في المسابقة البرمجية للكليات الجامعية

اللاذقية- سانا
منافسة تقليدية لنيل المركز الاول بين جامعتى تشرين ودمشق شهدها النهائى الوطنى الخامس للمسابقة البرمجية للكليات الجامعية الذى أقيم فى جامعة تشرين نهاية الاسبوع الماضى وشهد حماسا كبيرا ومفاجات غير متوقعة على صعيد النتائج مع التميز القوى فى مجال التنظيم والاعداد الجيد ما انعكس على اداء كل الفرق المشاركة.

فريق ان سى دى شارب ون من جامعة تشرين استحق المركز الاول بعد حله عشر مسائل برمجية من أصل ثلاث عشرة حيث جاءت هذه النتيجة جراء تدريبات مكثفة حصل عليها كل من اعضاء الفريق زين العابدين على وفضيل حسن وعلى يونس بإشراف المهندس علاء جراد و المدربين سامى عماد وحسين قره فلاح اللذين يمتلكان رصيدا كبيرا من الخبرة لخوضهما المسابقة البرمجية العالمية وامتلاكهما مخزونا كبيرا من المعلومات نقلاه للفريق بكل صدق واخلاص.

و أكد زين العابدين علي لنشرة سانا الشبابية أن فريقه عمل على مدار عام كامل للتحضير لهذه المسابقة وشارك الى جانب فرق جامعة تشرين بمعسكر تدريبى مكثف وقام ايضا بدعم نفسه ذاتيا من خلال مواقع انترنت متخصصة بتقديم مسائل برمجية متنوعة.sana-program-2

أما اعضاء فريق أدنجرز من جامعة دمشق والذين حصلوا على المركز الثانى بعد حلهم تسع مسائل فأكدوا ان مسائل المسابقة تميزت بالتنويع مع وجود القليل من الصعوبة فى بعضها وقد أشار اعضاء الفريق المكون من غسان خزعل و احمد جعفر و هانى غازى الى ان ترتيب الفرق شهد الكثير من المفاجات هذا العام فرغم أن جامعة دمشق الذى يعد مرشحا تقليديا للفوز بالمسابقة قد تدرب بشكل جيد ومنظم فقد كان هناك فرق نافست بشكل كبير واعدت نفسها جيدا لخوض المنافسة .

مفاجأة المسابقة كانت مع فريق جامعة حلب بيغينيرز الذى أحرز المركز الثالث وحل تسع مسائل بشكل صحيح بفارق وقت ضئيل عن الفريق الذى سبقه حيث أكد المهندس أحمد جويلاتى منسق جامعة حلب للمسابقة ان أغلب المشاركين من فرق جامعة حلب الثلاثة يخوضون المنافسة للمرة الاولى لافتا الى ان الاسئلة جاءت هذه المرة مختلفة تماما عن النظام التدريسى الذى اعتاده المشاركون فى كلياتهم فنظام المسابقة مفتوح يعلم الطالب طرق التفكير المنطقى وسرعة ايجاد الفكرة.

واضاف: تدربنا لمدة اسبوع واحد لخوض المسابقة فى ظل ظروف صعبة لكننا كنا مصممين على اثبات انفسنا فيها فركزنا على حل نماذج متعددة واولينا وقتا اضافيا للتدريب الذاتى ليحصل فريقنا المكون من حسن جدوع و رامى رحمة وسامى رحمة على المركز الثالث الذى يستحقه بجدارة نظرا لجديته فى العمل والرغبة بتسجيل اسم جامعته عاليا فى هذا المجال.

بدوره أشار المهندس محمد أسعد عضو لجنة تحكيم المسابقة الى تميز الطلاب ومستوى تحضيرهم العالى لهذا الموسم ولا سيما الطلاب الذين يخوضون المسابقة للمرة الاولى من مختلف الجامعات فالمسابقة يجب ان تأخذ حقها من الاهتمام كى يحرز الطالب فيها مراكز متقدمة مؤكدا ان الفرصة كبيرة امام الفرق المتأهلة للمسابقة الاقليمية ليكونوا ضمن الفرق العربية المشاركة فى النهائى العالمى معتبرا ان نتيجة المسابقة عادلة بالمجمل وتنوع المسائل وتباينها ساهم فى الاضاءة على الفرق المتميزة التى لم يحالفها الحظ للفوز او التأهل.

شارك فى هذا النهائى 57 فريقا من 12 جامعة سورية حكومية وخاصة الى جانب فرق غير رسمية حيث يعتبر هذا العدد هو الاعلى عبر السنوات الخمس من عمر المسابقة التى شاركت بها ايضا جامعة البعث بستة فرق استطاع احدها حل ثمانى مسائل ونيل المركز الخامس.

ولفت الطالب حسين حسين الى ان جامعة البعث تحاول سنويا اثبات نفسها من خلال فرقها التى ضمت فريقين يشاركان للمرة الاولى فى النهائى كما انها تعمل على تطوير امكانات متسابقيها بالاستعانة بخبرات ومدربين من جامعتى تشرين والبعث لكن خبرة باقى الفرق أعطتها الافضلية للفوز ولا سيما أنها تلقت تدريبا واسعا من قبل كوادر محترفة تفتقر اليها جامعة البعث.

كذلك سجلت الجامعات الخاصة بصمة متميزة فى المسابقة فقد تأهل فريق من جامعة الوادي للمشاركة فى النهائى الاقليمى وبين حسين جمعة وهو طالب معلوماتية الى انه من الايجابى ان يحرز فريق من جامعة الوادى مركزا متقدما فى هذه المسابقة رغم خبرتهم القليلة فى هذا المجال معتبرا ان هذه المشاركة تضيف الكثير للطالب وتطلعه على مستويات باقى الجامعات.

الامر الذى اكد عليه خالد عباس من جامعة القلمون التى تخوض تجربتها الاولى فى هذه المسابقة بعد تحضيرات استغرقت شهرا كاملا مؤكدا ان هذا الوقت غير كاف من وجهة نظره ليكون الطالب قادرا على تحقيق نتائج جيدة.

حضور العنصر الانثوى كسر احتكار الذكور للمشاركة فى هذه المسابقة حيث قالت اسراء غانم على ان فتيات جامعة تشرين كن من السباقات لتسجيل حضورهن فى المسابقة ما يدل على انتشارها بشكل اوسع فى اوساط الطالبات اللواتى اكدن قدرتهن على الابداع فيها الى جانب الذكور وربما يتقدمن عليهم فى بعض المواقع.

يذكر ان 12 فريقا سيمثلون سورية فى النهائى الاقليمى المزمع عقده فى مصر خلال شهر تشرين الثانى القادم.

ياسمين كروم

انظر ايضاً

انطلاق المسابقة البرمجية للكليات بجامعتي تشرين وطرطوس

اللاذقية-سانا انطلقت في المكتبة المركزية بجامعة تشرين اليوم المسابقة البرمجية للكليات الجامعية لجامعتي تشرين وطرطوس …