الشريط الإخباري

السبسي: ما يسمى بمؤتمر “أصدقاء سورية” الذي عقد في 2012 خطأ

تونس-سانا

أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أن ما يسمى بمؤتمر “أصدقاء سورية” الذي عقد في تونس عام 2012 كان خطأ معربا عن استعداد بلاده “للتنسيق مع الأشقاء العرب لبلورة مبادرة تسرع الحوار والحل السياسي في سورية”.

وقال قائد السبسي في حوار أجرته معه صحيفة الشروق التونسية ونشرته في عددها الصادر اليوم أنه “عار على العرب أن يبقوا خارج التسوية في سورية” معتبرا أن ما تشهده سورية أهم من أي شيء آخر.

وبخصوص إمكانية عودة الإرهابيين التونسيين الذين يقاتلون في سورية إلى تونس قال الرئيس التونسي “لا نمنع أي تونسي من العودة إلى بلاده مهما كانت عيوبه فهذه ثوابت سياستنا”.

من جهة أخرى قالت الصحيفة إن “وحدات الحرس الوطني التونسي في كل من ولايات قبلي ومدنين وتطاوين وقابس تمكنت من الكشف عن 3 خلايا تقوم بتسفير إرهابيين تونسيين إلى سورية وليبيا والقبض على 11إرهابيا ينتمون الى تنظيم داعش خططوا لعمليات إرهابية”.

وأوضحت الصحيفة أن أعمار الإرهابيين الذين تم القبض عليهم في أربع ولايات من الجنوب التونسي تتراوح بين 17و35 سنة وجميعهم ينتمون إلى تنظيم داعش الإرهابي وجلهم يقطنون في عدد من المناطق الحدودية القريبة من التراب الليبي.

يذكر أن آلاف التونسيين انضموا إلى التنظيمات الإرهابية في سورية وفق إحصائيات رسمية تونسية حيث اعتقل بعضهم لدى عودتهم إلى تونس كما قتل العشرات منهم في سورية.

انظر ايضاً

الرئيس التونسي يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني

تونس-سانا دعا الرئيس التونسي قيس سعيد المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته