كيليتشدار أوغلو: الشعب التركي يدفع ثمن أخطاء نظام أردوغان

أنقرة-سانا

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو أن الشعب التركي يدفع اليوم ثمن السياسات الخارجية الخاطئة التي اتبعتها حكومة حزب العدالة والتنمية طوال فترة حكمها.

ونقلت صحيفة جمهورييت عن كيليتشدار أوغلو قوله في كلمة ألقاها خلال تجمع انتخابي لحزب الشعب في محافظة أماسيا “إننا حذرنا حكومة حزب العدالة والتنمية من أنها ترتكب الأخطاء في سورية من خلال التدخل في شؤونها الداخلية وإرسالها السلاح إلى هناك بهدف سفك المزيد من الدماء”.

وشدد كيليتشدار أوغلو على ضرورة تبني سياسة خارجية وطنية والاخذ بآراء كل الأحزاب السياسية عند اتخاذ أي قرار في الشأن الخارجي لأن الشعب هو الذي يدفع ثمن أي خطأ.
وأكد كيليتشدار أوغلو على أن حل مشكلة الاكراد يتطلب الصدق والودية وعدم تطبيق أجندة شخصية وسرية وعدم الدخول في اشتباكات لا يمكن توضيحها للشعب مشيرا إلى أن حكومة حزب العدالة والتنمية لم تطبق أيا من هذه الشروط.

من جهة أخرى اضطر نجل رأس النظام التركي بلال أردوغان إلى إعلان انه ذهب إلى إيطاليا بهدف إتمام دراسة الدكتوراه مشيرا إلى أنه سيبقى فيها لمدة عامين.

وتأتي أقوال نجل أردوغان بعد أن كشف المغرد التركي الشهير فؤاد عوني عن طلب أردوغان من بلال التوجه إلى إيطاليا سرا ومعه مبالغ مالية كبيرة والبقاء هناك حتى اتضاح صورة المستقبل السياسي في البلاد بعد الانتخابات في الأول من الشهر القادم.

وأثار تصريح بلال أردوغان لوكالة الأناضول الرسمية ردود فعل واسعة في شبكات التواصل الاجتماعي وتساءل مئات الناشطين ماذا سيفعل بالدكتوراه وهو رجل أعمال كبير ويملك العديد من السفن التجارية ويترأس مؤسسة وقفية يزيد رأسمالها على مئات الملايين من الدولارات.

واستغرب المغردون توجه بلال إلى إيطاليا وهو خريج الولايات المتحدة مشيرين إلى ان بإمكانه أن يأمر من يشاء من أساتذة الجامعات التركية ليكتبوا له أطروحته وهو جالس في منزله إلى جانب زوجته.

ويتخوف أردوغان من خسارة الانتخابات المقبلة بما يعنيه ذلك من فتح للملاحقات القضائية بحقه وحق أفراد عائلته على خلفية قضايا الفساد المتورط بها وفق العديد من الوثائق والتي نجح حتى الآن في منع وصولها إلى القضاء بسبب سيطرته عليه.

انظر ايضاً

كيليتشدار أوغلو: فساد أردوغان تسبب بوفاة آلاف الضحايا

أنقرة-سانا أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو أن رئيس النظام التركي …