وزراء خارجية أوروبيون يدعون للحوار مع روسيا حول سورية

لوكسمبورغ-سانا

أكد وزير الخارجية السلوفاكى ميروسلاف لايتشاك أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى الحوار مع روسيا بهدف التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سورية.

وقال لايتشاك بعد وصوله إلى لوكسمبورغ للمشاركة فى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي “إن مشاركة روسيا في تسوية الأزمة هي الواقع الذي لا يمكن تجاهله وعلينا أن نستجيب إذا أردنا أن نكون لاعبا مهما ومن المنطقي أن نجرى حوارا مع روسيا بشأن سورية”.

ودعا الوزير السلوفاكي بروكسل إلى إعداد “استراتيجية واقعية لعملية التسوية في سورية”.

من جهتها أعلنت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم أن الاتحاد الأوروبي “يدعو روسيا إلى أن يكون دورها في سورية سياسيا أكثر من أن يكون عسكريا”..

وقالت فالستروم “إن الوضع في سورية بات يثير قلقا كبيرا بسبب زيادة التوتر”.
بدوره دعا وزير الخارجية الدنماركي كريستيان ينسن روسيا إلى الانضمام للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال ينسن “لا يوجد مستقبل لسورية في الأمد الطويل دون إطلاق عملية سياسية وإطلاق هذه العملية مستحيل دون إقامة حوار مع الحكومة الحالية ولذلك على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا وغيرها من الأطراف أن تناقش ذلك مع الرئيس بشار الأسد”.

بدورها أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني أن العمليات العسكرية الروسية ضد الإرهاب في سورية “تغير قواعد اللعبة وتنطوي على جوانب مثيرة للقلق” حسب قولها.

وأكدت موغيريني عقب الاجتماع أن روسيا يمكن أن تلعب دورا حاسما في عملية السلام في سورية وأن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمواصلة المحادثات المباشرة مع موسكو بشأن هذه المسألة.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن موغيريني قولها “روسيا يمكن أن تلعب دورا مهما للغاية في عملية التسوية السورية من خلال التأثير على دمشق.. ونحن الاتحاد الأوروبي يمكننا التواصل بشكل مباشر مع روسيا لمعرفة ما إذا كان بالإمكان أن تبدأ عملية التحول السياسي” مشيرة إلى ضرورة البدء بعملية سياسية تضمن للجميع الجلوس حول الطاولة.

وتابعت موغيريني قائلة “أولا وقبل كل شيء ما نحتاجه هو البدء في هذه العملية وللقيام بذلك يجب أن يكون دور الجهات الفاعلة الإقليمية ودور الولايات المتحدة وروسيا حاسما”.