أكثر من سبعة آلاف هكتار لزراعة محصول الشوندر السكري في حماة

حماة-سانا

وضعت مديرية زراعة حماة في خطتها للموسم الزراعي القادم زراعة 1271 هكتارا بمحصول الشوندر السكري للعروة الخريفية و 89 هكتارا للعروة الشتوية فيما خصصت الهيئة العامة لادارة وتطوير الغاب مساحة 4ر6 الاف هكتار للعروتين من هذا المحصول.

وأشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمديرية صفوان كزكز في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن زراعة الشوندر السكري بالمحافظة تنتشر في مناطق حماة ومحردة وكفرزيتا وصوران‏ وأن أعمال زراعة المحصول للعروة الخريفية تمتد خلال الفترة ما بين 15 من الشهر الجاري و15 من الشهر القادم مبينا أن إنتاج الموسم الماضي كان منخفضا “جراء تراجع المساحات المزروعة لارتفاع مستلزمات الإنتاج”.

من جهته لفت رئيس قسم الشوءون الاقتصادية بالمديرية موفق النجار إلى ان خطة المديرية تتضمن أيضا زراعة 89 هكتارا من الشوندر السكري للعروة الشتوية والذي يزرع خلال فترة من 15 كانون الثاني إلى 15 شباط القادمين.

وتضمنت خطة مديرية زراعة حماة للموسم الزراعي الماضي زراعة 2000 هكتار بمحصول الشوندر السكري للعروة الخريفية و 300 هكتار للعروة الشتوية.

وفي تصريح مماثل أوضح مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لادارة وتطوير الغاب وفيق زروف أنه تم تخصيص مساحة 1ر5 آلاف هكتار للعروة الخريفية و 3ر1 الف هكتار للعروة الشتوية لافتا إلى أن عمليات الزراعة للعروة الخريفية بدأت الأسبوع الماضي وتستمر غالبا في المنطقة حتى منتصف الشهر القادم.

وأشار إلى أن زراعة الشوندر السكري في منطقة الغاب تراجعت بشكل ملحوظ في السنوات الثلاث الأخيرة بسبب “زيادة تكاليف الانتاج ولجوء الفلاحين إلى زراعات بديلة أقل تكلفة وأكثر ربحا” داعيا الفلاحين إلى الإسراع بزراعة المحصول للموسم الحالي للحد من تأثير موجات الصقيع المحتملة.

وبلغت المساحة المزروعة بمحصول الشوندر السكري للعروتين الخريفية والشتوية في مجال عمل هيئة تطوير الغاب خلال الموسم الماضي 840 هكتارا.

انظر ايضاً

توقعات بإنتاج 33 ألف طن من الشوندر السكري في الغاب

حماة-سانا توقعت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة إنتاج أكثر من 33 ألف طن …