“أحوال” و”شيش بيش” و”بيت بلا شرفات” باليوم الرابع لمهرجان المسرح الجامعي في اللاّذقية

اللاذقية-سانا

يستمر مهرجان المسرح الجّامعي في دورته ال25 بتقديم عروضه في مدينتي اللاذقية و جبلة حيث قدمت أمس ثلاثة عروض هي ” أحوال ” و ” شيش بيش ” و” بيت بلا شرفات “.

وتميز عرض” أحوال ” الذي قدمه سبعة عشر ممثلاٍ وممثلة من فرقة الطلبة الجامعيين في محافظة السويداء على خشبة ثقافي مدينة جبلة بصدق الفكرة وعمق الأداء وحيوية المشاركين فكان مميزاٍ من حيث الأداء والاستيعاب لدور المسرح في المجتمع.

وذكر المشرف على العمل المخرج رفعت الهادي أن عرض ” أحوال ” يمس صميم الأزمة التي خلفتها الحرب على سورية بحيث عكس الممثلون عمق الألم والمعاناة التي يعيشها مختلف شرائح المجتمع وخصوصا جيل الشباب المليء بالطموح والأمل بنصر سورية مؤكدا أن المسرح لا يزال يمثل مرآة تعكس الواقع مع إضفاء لمسات فنية من مكملات العمل المسرحي بحيث تشد المتلقي وتعيد شحن طاقاته.

من جهتهم اعتبر المشاركون بالعمل أن استمرار هذا المهرجان رسالة صمود وتحد تؤكد أن عجلة الفكر والبناء في سورية ستبقى تدور رغم أنف كل من سعى لتدميرها.

وفي المسرح القومي باللاذقية قدم شباب جامعة ومعاهد حلب عرض ” شيش بيش ” من تأليف أحمد حمزة وإخراج شفيق شهبندر حيث نال استسحان الجمهور وتصفيقه مقدما على مدى ساعتين من الزمن حكاية تجمع بين الكوميديا والتراجيديا في التعبير عن واقع الشباب الصعب وطموحاته وتخللته فقرات رقص وغناء تخدم فكرة العرض .

وبين المشارك في العرض شفيق شهبندر طالب اقتصاد لـ سانا أن شغفه بالمسرح هو وزملاؤه جعلهم يتابعون في هذا المجال وبإصرار رغم الظروف الصعبة التي تمر بها حلب وقال  ” لأننا شباب نحب المسرح كثيرا فقد قطعنا سفر عشر ساعات لنشارك في هذا المهرجان
لنساهم في تنمية هذا الفن ” لافتا إلى أن فرقتهم تقدم عروضا مسرحية داخل الجامعة وخارجها.

من جهته قال محمد نور عزو طالب المعهد المصرفي التقني ” مثلت دور حسان الشاب الذكي الحاصل على درجة ماجستير في الاقتصاد وعندما لم يستطع الحصول على عمل يهاجر وطنه ويذوق الوان العذاب والذل في الخارج فيحن إلى وطنه ويعود إليه بعد أن كشف الخديعة التي تعرض لها مع زملائه ” .

بدوره محمد نور نجمي سنة رابعة رياضيات أوضح أنه يلعب دور الشاب طريف الذي يمثل شريحة من الشباب البسطاء الذين غرر بهم خلال الأزمة وقال ” قمنا بهذا العمل لتقديم رسالة مهمة بأن بلدنا هو الأم التي لا تتخلى عن أبنائها ولو أخطوؤا أحيانا وتسامحهم دائما وينتهي العرض بأننا نعود إلى حضن الوطن أمنا التي تسامحنا ونعمل معا يدا بيد لنعمرها من جديد “.

كما قدمت فرقة المسرح الطلابي التابعة لجامعة البعث عرض ” بيت بلا شرفات” على خشبة مسرح دار الاسد للثقافة باللاذقية.

يشار إلى أن مهرجان المسرح الجامعي بدورته الخامسة والعشرين الذي انطلق في محافظة اللاذقية الأحد الماضي تشارك فيه فرق مسرحية ب 12 عرضاً من مختلف المحافظات ويختتم فعالياته السبت القادم.