الشريط الإخباري

ماتفيينكو: الحل السياسي للأزمة في سورية غير ممكن دون القضاء على “داعش”

موسكو-سانا

أكدت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي أن السبيل لحل الأزمة في سورية والقضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي يكون من خلال جهود مشتركة تبذلها الدول المهتمة في إطار تحالف دولي مشيرة الى تفهم أكبر من المجتمع الدولي لموقف روسيا بهذا الخصوص.

ونقلت وكالة تاس عن ماتفيينكو قولها لمجلة “ارغومينتي فاكتي” الروسية اليوم “إن هناك إدراكا متزايدا لحقيقة أن الحل السياسي لمجموعة كبيرة من المشكلات وخاصة في سورية وحولها سيكون غير ممكن دون القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي”.

وأضافت “هناك انعطافة في موقف المجتمع الدولي تجاه تفهم أكبر للموقف الروسي ودعمه.. وكان لي الفرصة للوقوف على هذا التغير خلال زياراتي مؤخرا إلى كينيا ومجلس اتحاد البرلمانات المحلية في جنيف”.

وكان مدير الديوان الرئاسي الروسي سيرغي ايفانوف أكد استعداد موسكو للتعاون مع جميع الاطراف المهتمة بالتسوية فى سورية “بمن في ذلك المعنيون الخارجيون” موضحا أن روسيا ما زالت تأمل فى تشكيل تحالف واسع لمواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي.

إلى ذلك أكدت ماتفيينكو حرص القيادة الروسية على الاستجابة لطلبات تتقدم بها حكومات الدول الأجنبية شريطة أن تتفق مع المصلحة الوطنية لروسيا.

وأضافت ماتفيينكو ردا على سؤال حول إمكانية قبول روسيا طلبا يمكن أن يتقدم به العراق لتقديم مساعدة عسكرية في مواجهة الإرهاب “إن معيارنا هنا واحد وهو مدى استجابة طلب كهذا لمصلحة بلادنا وشعبها وبالأخص في مجال الأمن”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في كلمته أمام منتدى فالداي الدولي أمس ضرورة توحيد جهود الجيشين السوري والعراقي والفصائل المقاتلة الكردية وغيرها من “فصائل المعارضة المعتدلة” للقضاء على الإرهاب وأن يكون هذا النشاط المناوىء للإرهاب معتمدا على القانون الدولي.