أكثر من 200 قتيل جراء زلزال هز باكستان وأفغانستان

إسلام أباد-سانا

أوقع الزلزال الذي ضرب جنوب آسيا اليوم بقوة 5ر7 درجات على مقياس ريختر 215 قتيلا وأصيب مئات آخرون بجروح في باكستان وأفغانستان بينهم 12 تلميذة أفغانية قضين في تدافع خلال محاولة هروبهن من المدرسة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين في أفغانستان قولهم إن حصيلة الضحايا بلغت 63 قتيلا بينهم 30 في كونار شرق البلاد حيث دمر الزلزال 1500 منزل وعشرة في ننغرهار وتسعة في بدخشان واثنان في ولاية بغلان إضافة إلى التلميذات الاثنتي عشرة.

وكانت الحصيلة الأولية أكبر في باكستان المجاورة حيث قتل 152 شخصا على الأقل حسب تعداد للسلطات المحلية والإقليمية فيما أشار الجيش إلى وفاة 123 شخصا وإصابة أكثر من 950 آخرين.

واستنفر الجيش الباكستاني ووضعت كل المستشفيات العسكرية في حالة طوارئ مع استعداد مروحيات للانطلاق فيما نبه رئيس الحكومة الإقليمية في “خيبر باختنخوا” إحدى الولايات الأكثر تضررا في البلاد إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

بدوره تحدث رئيس الوزراء الأفغاني عبد الله عبد الله عن “خسائر كبيرة مادية وفي الأرواح” وخصوصا في شمال شرق البلاد مضيفا “إن الاعداد غير معروفة بعد لأن الاتصالات مقطوعة”.

وأدى الزلزال أيضا إلى توقف مترو الأنفاق في العاصمة الهندية نيودلهي مؤقتا وهرع عشرات من السكان الخائفين إلى الشوارع في سريناغار كبرى مدن كشمير الهندية على الحدود مع باكستان وقطعت شبكة الهاتف النقال وتوقفت السيارات في الشوارع.

كما شعر سكان آسيا الوسطى بالزلزال وخصوصا في دوشانبي عاصمة طاجيكستان حيث غادر عدد كبير من الناس مكاتبهم وشققهم.

واستمر الزلزال دقيقة واحدة على الأقل وشعر السكان بعده بهزة ارتدادية واحدة على الأقل بلغت قوتها 8ر4 درجات وفق المعهد الأميركي لرصد الزلازل الذي حدد مركز الهزة في جورم بجبال بدخشان في أقصى شمال شرق أفغانستان.

وكانت حصيلة سابقة لضحايا الزلزال أشارت في وقت سابق اليوم إلى مقتل اكثر من 160 شخصا في باكستان وأفغانستان.