ظريف: بيان فيينا جاء معتدلا نسبيا ونجحنا بتصحيح بعض بنوده

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن البيان الصادر عن اللقاء الدولي حول سورية في فيينا يوم أمس جاء معتدلا نسبيا ولا يتضمن توجهات متطرفة وينص على أن الحل السياسي يجب أن يكون من قبل الشعب السوري الذي هو من يحدد فقط مستقبله.

وقال ظريف في تصريح للصحفيين بعد وصوله إلى طهران اليوم قادما من فيينا “إن جهود إيران نجحت في تصحيح بعض بنود البيان الختامي بحيث تؤكد على ضرورة التصدي للإرهاب وأن مستقبل سورية يقرره الشعب السوري” مشيرا إلى أن الخلاف في وجهات النظر مازال قائما حول بعض النقاط.

وأضاف ظريف “إن المناقشات داخل اللقاء كانت صريحة للغاية حيث حاول البعض مناقشة مسألة الرئيس بشار الأسد ولكننا قلنا لهم إن المعني بالقضية هو الشعب السوري نفسه ولا يجب أن نكون طرفا في ذلك ونحن اجتمعنا هنا للمساعدة وتسهيل تنفيذ الحل السلمي للأزمة”.

ودعا ظريف إلى الانتظار لمعرفة فيما إذا كانت هناك إرادة سياسية للقبول بحقائق المنطقة أم لا مشددا على أهمية أن تدرك كل الدول بأن تنظيم داعش هو عدو الجميع وأنه ليس أداة يمكن استخدامها بل خطر أمني جاد يتوجب التصدي له بشكل جماعي.

وحول المحادثات الجانبية مع الجانب الأميركي بشأن الاتفاق النووي قال ظريف “إن على الاميركيين تنفيذ التزاماتهم بشأن الاتفاق على وجه السرعة” لافتا إلى إجراء نقاشات مسهبة حول مفاعل اراك للماء الثقيل وتحقيقها تقدما ممتازا وخاصة لجهة التزام واشنطن لشركاء ايران التجاريين بعدم الوقوف أمام تعاملهم التجاري معها.

مسؤول إيراني: إيران لم ولن تدخل بمفاوضات مباشرة مع أمريكا بخصوص الأزمة في سورية

إلى ذلك أكد رئيس اللجنة الدفاعية في مجلس الشورى الايراني اسماعيل كوثري أن ايران لم ولن تدخل في مفاوضات مباشرة مع أمريكا بخصوص الازمة في سورية موضحا أن بلاده انما تتباحث مع واشنطن بخصوص الملف النووي فقط.

ولفت كوثري في تصريح لوكالة تسنيم الدولية للأنباء اليوم إلى أن مزاعم بعض وسائل الاعلام حول دخول طهران في مفاوضات مع واشنطن بخصوص الازمة في سورية خلال اجتماع فيينا تشير إلى أن هذه الوسائل “تسير في نهج امريكا” مبينا أن الفريق الايراني المفاوض لن يدخل في مفاوضات مباشرة مع واشنطن في أي موضوع آخر خارج نطاق الملف النووي.

ولفت كوثري إلى أن الأمريكيين وحلفاءهم كانوا يمتنعون عن توجيه الدعوة الى إيران للمشاركة في المحادثات الخاصة بالازمة في سورية التي عقدت سابقا الا ان الروس أبلغوهم بأن عدم حضور طهران في مثل هذه المحادثات “يؤدي إلى فشلها” لافتا الى أن الامريكيين وحلفاءهم توصلوا اليوم الى هذه النتيجة وهي أن حل الأزمة في سورية يتطلب مشاركة ايران.

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …