ايران تنتقد عجز مجلس الأمن الدولي عن الحفاظ على السلام والأمن في العالم

نيويورك-سانا

انتقدت إيران عجز مجلس الأمن الدولي عن الحفاظ على السلام والأمن في العالم داعية إلى إصلاح المجلس ليكون أكثر تأثيرا واستجابة ويمثل جميع أعضاء الأمم المتحدة بصورة حقيقية.

وأوضح مساعد مندوب ايران الدائم في الأمم المتحدة حسين دهقاني في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن “مجلس الأمن الدولي بتشكيلته وأساليبه الحالية لا يستطيع أداء دوره في الحفاظ على السلام والأامن الدوليين وهي نتيجة وصل إليها المجتمع الدولي مرات عدة” مشيرا إلى أن جميع أعضاء الأمم المتحدة متفقون على ضرورة إصلاح بنية مجلس الأمن حيث هناك حاجة لمجلس أمن أكثر تأثيرا وشفافية واستجابة ويمثل جميع أعضاء الأمم المتحدة بصورة حقيقية.

وتطالب العديد من دول العالم بإصلاح حقيقي وفعال لمجلس الأمن الدولي الذي تهيمن على قراره الدول الغربية وتستخدمه بشكل مفضوح لخدمة مصالحها ومشاريعها ويظهر ذلك واضحا فيما يخص تعاطي المجلس مع العديد من القضايا التي تهدد الأمن والسلم الدوليين وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي عرقلت الولايات المتحدة وحلفاؤءها الغربيون باستخدام حق النقض الفيتو على مدى عشرات السنين إصدار أي قرار يدين الجرائم الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ويلزم كيان الاحتلال بتطبيق مقررات الشرعية الدولية.

ولفت دهقاني إلى أن هناك مساعي غير ناجحة لتغيير تشكيلة المجلس وتطوير أساليب عمله تعود أسبابها إلى انخفاض مستوى الثقة بشدة بهذا الركن المهم في الأمم المتحدة ولذلك فإن أي خطوة ترمي إلى إصلاح المجلس ينبغي أن تقوم على موافقة وإجماع أعضاء الأمم المتحدة وتوفر عزيمة سياسية حقيقية لهذا التغيير.

ووصف دهقاني إصلاح مجلس الأمن بالأمر “الحساس والمهم” والذي ينبغي أن يحصل عبر الحكمة وبعد النظر لأن أي إجراء عاجل وبعيد عن الصواب ربما يسفر عن نتائج سلبية للغاية على اساليب ونشاطات المنظمة والعالم.

وأشار دهقاني إلى أن وجهة نظر إيران تقوم على ان المفاوضات الدولية في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة تشكل الارضية المناسبة الوحيدة للتباحث حول اصلاح مجلس الامن مؤكدا ضرورة مشاركة جميع أعضاء الأمم المتحدة في هذه المفاوضات التي ينبغي أن تتسم بالشفافية والشمولية.