آلاف الفرنسيين يتظاهرون في باريس تنديدا بالعنصرية وأعمال العنف التي ترتكبها الشرطة الفرنسية

باريس-سانا

تظاهر آلاف الأشخاص في باريس تعبيرا عن تنديدهم بأعمال العنف التي ترتكبها الشرطة الفرنسية وعن رفضهم للعنصرية وذلك في الذكرى العاشرة للاحداث التي جرت في ضواحي المدن الفرنسية عام 2005.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية إن المظاهرة انطلقت من حي باربيس الشعبي شمال العاصمة بمبادرة من “مسيرة النساء من أجل الكرامة” وهي منظمة نسوية مدعومة من الناشطة الاميركية للدفاع عن الحقوق المدنية انجيلا ديفيس ومن عشرات الشخصيات والجمعيات التي تكافح العنصرية والتمييز وسارت المظاهرة خلف لافتة كتب عليها “مسيرة الكرامة ضد العنصرية”.

وألقت المتحدثة باسم مسيرة النساء من أجل الكرامة “أمل بنتونسي” كلمة في الحشد قالت فيها “اليوم في فرنسا اذا لم يكن لون بشرتك مناسبا يمكن ان تموت بأيدي الشرطة”.

وأضافت بنتونسي التي قتل شقيقها عام 2012 برصاص شرطي “هناك شعور بالازدراء ازاء سكان الاحياء الشعبية”.

وشوهدت لافتة كتب عليها “احياؤنا ليست حقول رماية” .

وأدى مقتل شابين في السابع والعشرين من تشرين الاول عام 2005 في كليشي سو بوا في ضواحي باريس الى اندلاع اعمال احتجاج استمرت ثلاثة اسابيع في كل انحاء فرنسا اعتبرت الاسوأ في تاريخ الضواحي حيث يعيش قسم كبير من المتحدرين من المهاجرين.

ويقول منظمو تظاهرة اليوم انه بعد ثلاثة عقود على هذه التظاهرة “فإن المضايقات التي يتعرض لها سكان الاحياء الشعبية من السود والعرب والروم وحتى البيض والاهانات التي يعانون منها تشكل جزءا من حياتهم اليومية”.

انظر ايضاً

مظاهرات في فرنسا للدفاع عن حقوق المرأة

باريس-سانا شهدت مدن فرنسية مظاهرات جمعت آلاف الأشخاص بدعوة أطلقتها نحو ستين جمعية ونقابة وحزباً …