بوتين: مساعدة اللاجئين ممكن بتوحيد جهود العالم أجمع.. لافروف: قادة البريكس أجمعوا على ضرورة تشكيل جبهة شاملة لمكافحة الإرهاب

أنطاليا-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التغلب على التهديد الإرهابي ومساعدة اللاجئين ممكن فقط بتوحيد جهود العالم أجمع.

وقال بوتين أمام اجتماع قادة مجموعة بريكس اليوم على هامش قمة مجموعة العشرين في أنطاليا التركية “إنه من الضروري لدى محاربة الإرهاب الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والاعتماد على القوانين الدولية واحترام حقوق وسيادة ومصالح كل دولة” منوها بأن هذه المبادئ وجدت انعكاسا في بيان بريكس الذي صدر هذا العام.

وأشار بوتين إلى أن هيبة مجموعة بريكس تكبر كما ينمو حجم التبادل التجاري والعلاقات بين روسيا والصين وجنوب افريقيا والبرازيل والهند تتعزز وتظهر لدى الأطراف أشكال متعددة للتعاون في المجالات المالية بما في ذلك مجال تشكيل الاحتياطات النقدية.

وناقش قادة بريكس خلال اجتماعهم القضايا الأساسية المطروحة على جدول أعمال قمة العشرين إضافة إلى المسائل الدولية والإقليمية المهمة.

لافروف: قادة البريكس أجمعوا على ضرورة تشكيل جبهة شاملة لمكافحة الإرهاب

من جهته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يجب تشكيل جبهة شاملة عالمية لمكافحة الإرهاب مشيرا إلى أن “قادة دول البريكس أجمعوا على أن الأحداث الأخيرة بما فيها الأعمال الإرهابية في باريس تحتم وضع التبريرات والشروط المسبقة جانبا والتركيز على تشكيل هذه الجبهة”.

وقال لافروف في تصريح على هامش قمة العشرين في أنطاليا بعد لقاء غير رسمي لقادة دول مجموعة البريكس برئاسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم “إنه تم الإعراب عن تقييمات إيجابية بشأن الاجتماع الوزاري الذي عقد في فيينا بالأمس بخصوص الأزمة في سورية وعن الأمل بأن يتم تنفيذ الاتفاقات حول بدء العملية السياسية في سورية”.1

وأضاف لافروف “إنه يجب تشكيل وفد للمعارضة وبدء حوار بين الحكومة السورية والمعارضة في الأول من كانون الثاني القادم بهدف التوصل إلى اتفاقات مشتركة في إطار 18 شهراً وإنهاء الإصلاحات الدستورية وبعدها إجراء الانتخابات”.

وتابع لافروف إن روسيا تؤيد قيام الأردن بتنسيق العمل لاستكمال قوائم المنظمات الإرهابية في سورية موضحا أنه تم بحث ارتباطا بسورية قضية مكافحة الارهاب لأن تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الارهابية هي عدو مشترك مشيرا إلى أنه في اجتماع فيينا بالأمس تم الاتفاق على وضع قوائم للتنظيمات الإرهابية إضافة إلى القوائم المشار إليها في قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأوضح لافروف أنه تم بحث مشكلات الاقتصاد العالمي والمنظومة المالية وأكد زعماء البريكس على جهود العمل المشترك في هذا الصدد مشيراً إلى أنه يجري اليوم مناقشة هيكليات العمل المشتركة للبلدان الخمسة بشأن تشكيل المشاريع والعمل على تنفيذها في هذا العام.

ولفت لافروف إلى أنه جرى التأكيد على أن الاحتياطات المالية للبلدان هو أمر هام وسيجري استخدامه بشكل فعال لإضعاف التأثيرات الاقتصادية السلبية على بلدان البريكس بعد الأحداث التي جرت في الساحة الاقتصادية العالمية والتي تؤثر على البلدان الخمسة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى