الشرطة البلجيكية تعتقل 5 أشخاص على خلفية اعتداءات باريس الإرهابية

بروكسل-سانا

أعلنت السلطات البلجيكية اليوم اعتقال خمسة أشخاص خلال مداهمات نفذتها في بلدة مولنبيك في بروكسل وذلك على خلفية الاعتداءات الإرهابية التي وقعت امس الأول في العاصمة الفرنسية باريس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن فرانسوا شيمبانس رئيسة البلدية قولها خلال نقاش في التلفزيون العام البلجيكي “يمكن اعتبارها شبكة” فيما اشارت النيابة العامة البلجيكية إلى أن فرنسيين اقاما في بروكسل بين منفذي اعتداءات باريس.

بدوره أعرب رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل في تصريح نقلته وكالة رويترز عن اعتقاده بأن “شخصا واحدا على الأقل من هؤلاء المعتقلين من بلدة مولنبيك كان قد أمضى مساء يوم الجمعة في باريس حيث جرى التحفظ على سيارتين مسجلتين في بلجيكا على مقربة من بعض الأماكن التي شهدت عنفا بما فيها قاعة باتاكلان”.

وكانت قنوات تلفزيونية بلجيكية قد بثت لقطات مصورة لأفراد من الشرطة يلقون القبض على أحد الأشخاص أمام محطة للمترو في مولنبيك وشوهدت أيضا سيارة خاصة بخبراء متفجرات في المكان وسط شائعات عن وجود عبوة ناسفة.

ومن المفترض أن يمثل الموقوفون أمام قاضي تحقيق ليقرر ما اذا كان سيوجه اليهم التهمة رسميا وما اذا كان سيبقيهم في السجن الاحترازي.
وأعلن المدعي العام الفرنسي “أن سيارة استأجرها فرنسي مقيم في بروكسل لها علاقة بهجمات ليل الجمعة في باريس وتم إيقافها صباح يوم السبت على الحدود مع بلجيكا”.

ويلتقي وزير الداخلية البلجيكي جان غامبون في وقت لاحق اليوم في باريس نظيره الفرنسي برنار كازنوف لبحث التدابير الامنية واجراءات مراقبة الحدود التي اعيد فرضها بين فرنسا وبلجيكا بعد اعتداءات الجمعة في باريس.

وقال وزير العدل البلجيكي كون غينس للتلفزيون العام ان اعتقالات مولنبيك يمكن اعتبارها على ارتباط بسيارة بولو رمادية تم استئجارها في بلجيكا وعثر عليها امام مسرح باتاكلان حيث قتل ما لا يقل عن 89 شخصا مساء الجمعة.

واضاف غينس ان “الشخص الذي استاجر السيارة كان بلجيكيا وكنا نعرفه من خلال شقيقه المدرج على سجلات الشرطة”.

وتم فتح تحقيقات واسعة في بلجيكا تتعلق بمكافحة الإرهاب في أعقاب هجمات باريس التي أودت بحياة 129 شخصا.

انظر ايضاً

صحيفة: إرهابي خطط لهجمات بأوروبا تلقى مساعدة للعودة إلى تركيا

فيينا-سانا كشفت صحيفة كرونه تسايتونغ النمساوية أن الارهابي الذي خطط لتنفيذ اعتداءات باريس وبروكسل عامي …