شاهين يشدد على ضرورة البحث عن آليات وأساليب جديدة لدعم الإبداع والاختراع

دمشق-سانا

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعبان شاهين حرص الدولة على تقديم مختلف أشكال الدعم للمبدعين والمخترعين ولكل عمل إبداعي يخدم قضايا التنمية في سورية ومشاريعها الاقتصادية والتجارية والخدمية والحيوية.

وخلال اجتماع اللجنة التحضيرية لمعرض الباسل والمسابقة الوطنية للإبداع والاختراع ظهر اليوم شدد الوزير شاهين على ضرورة أن يكون معرض الباسل للإبداع والاختراع السابع عشر لهذا العام وللأعوام القادمة متميزاً من حيث الأفكار والطروحات والمشروعات والاختراعات والأعمال الإبداعية بحيث يتم الخروج عن النمطية وإيجاد السبل التي تشجع على الاختراع والحلول للمشكلات التي تضمن مشاركات أوسع من المخترعين والمبدعين.

ودعا شاهين المشاركين في الاجتماع إلى البحث عن آليات وأساليب جديدة تسهم في إفساح المجال أمام الموءسسات أو الشركات أو الفعاليات الاقتصادية والتجارية والصناعية على تبني الاختراع والاستفادة من الاختراعات المقدمة وفق الحاجات وذات الجدوى الاقتصادية لعمل تلك المؤسسات.8

وطالب الوزير شاهين بالبحث عن حالات وأفكار أو أساليب تكون أرضية لأعمال ميدانية قابلة للتنفيذ والترويج لها أو البحث عن بيئة مناسبة لها حيث ندعم المخترعين وأعمالهم بما يخدم قضايا التنمية وإعادة إعمار ما دمرته آلة الإرهاب والإجرام أو تكون حلولا لمشكلات عمل عدد من المنشآت أو تسهم في تطوير أساليب عملها كاختراع أو إبداع يسهم في تطوير عمل المخابز أو عمليات البيع والشراء أو غير ذلك بما يخدم المنتج والمستهلك على حد سواء.

ولفت الوزير شاهين إلى أنه يمكن المساعدة بطرح أي اختراع متميز في اجتماعات اللجنة الاقتصادية والتوصية بضرورة الاستفادة منه في المؤسسات الإنشائية ذات العلاقة بالاختراع في حال حظي هذا الاختراع بموافقة أعضاء اللجان العلمية واللجان المختصة.

وأشار إلى أن الاختراعات المقدمة للمسابقة لهذه الدورة مهمة وتجب الاستفادة منها والعمل على تحفيز أصحابها للقيام باختراعات أوسع وجذب مخترعين آخرين ولاسيما أنها تتعلق بتصنيع الأطراف الصناعية أو بالطاقة البديلة أو في مجالات مختلفة ذات العلاقة بإعادة إعمار سورية.

بعد ذلك استمع الوزير شاهين من أعضاء اللجنة إلى شرح اخر التحضيرات التي تم اتخاذها من اللجان المختصة /التحضيرية والعلمية والإعلامية/ وآلية منح الجوائز للمشاركين في المعرض والفائزين بالمسابقة وقيمة كل جائزة.

يذكر أن عدد المشاركين بالمعرض بلغ لغاية اليوم 340 مشاركا وعدد المشاركين بالمسابقة الوطنية للإبداع والاختراع بلغ 97 مشاركا.

حضر الاجتماع معاونا الوزير عماد الأصيل وجمال الدين شعيب ورئيس جمعية المخترعين السوريين الدكتور محمد وردة وممثلون عن وزارات التربية والتعليم العالي والاقتصاد والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية والمديرون المختصون في الوزارة.

انظر ايضاً

شاهين يصدر قراراً بتحديد المواد والسلع التي تشكل السلة الاستهلاكية لذوي الدخل المحدود

دمشق-سانا أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعبان شاهين اليوم قرارا حدد بموجبه المواد …