انطلاق فعاليات مهرجان الوفاء للشهداء والجرحى في منطقة الدريكيش بطرطوس

طرطوس-سانا

انطلقت اليوم في المركز الثقافي العربي في مدينة الدريكيش بطرطوس فعاليات مهرجان الوفاء للشهداء والجرحى الذي تقيمه فرقة طائر الفينيق المسرحية بالتعاون مع الشعبة الحزبية ومجلس المدينة وفعاليات منطقة الدريكيش وذلك بعد اتمام الفرقة عملية توثيق الشهداء والجرحى في منطقة الدريكيش للأعوام الأربعة الماضية.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول تقديم عرض مسرحي مونودرامي بعنوان “لا تقتلوا الشهيد” بطولة أكرم سمعان وإخراج فؤاد معنا وفقرتي باليه لرابطة الاتحاد النسائي بالدريكيش بعنوان “ويمر بي طيفها و كلمة حلوة وكلمتين” تصميم وتدريب ساندرا حسن إضافة إلى فقرة شعرية للشاعر سائر ابراهيم قدم خلالها عددا من القصائد الوطنية وفقرة غناء للطفل خليل ابراهيم من فرقة “وسع السما” رافقه عزف صولد على العود وعرض سلايد عن شهداء مدينة الدريكيش.

كما تضمنت الفعاليات افتتاح معرض نحت على الحجر والخشب للنحات أكرم مصطفى ومعرض رسم لطلاب مركز أحمد خليل للفنون التشكيلية ومعرض رسم فن تشكيلي للفنانين إلهام منصور وسيزار مصطفى.

وأوضح مدير البرنامج الوطني لتوثيق الشهداء والجرحى ومؤسس فرقة طائر الفينيق المسرحي فؤاد معنا أن ولادة البرنامج الوطني للتوثيق بعنوان “الوفاء للشهداء والجرحى “جاءت لكي لا تتحول أرواح شهداء سورية إلى مجرد أرقام وذلك من خلال تخليد ذكرى الشهيد وكتابة سيرته بحروف صادقة ينطق بها ذووه وتقتدي بها الأجيال القادمة ليشهد التاريخ على بطولة وأمجاد شهداء الوطن.

وأكد معنا أن الفرقة ستتابع مع بداية العام 2016 عمليات التوثيق للشهداء في كل مناطق المحافظة وهكذا إلى أن تنتهي هذه الحرب الكونية بتحقيق النصر الأكيد لسورية شعبا وجيشا وقيادة.

وأوضحت مسؤولة العلاقات العامة بالفرقة سناء محمود أن المهرجان يقام اليوم في مدينة الدريكيش تكريما لشهداء وجرحى المنطقة بعد أن أتمت الفرقة توثيق شهداء المنطقة مؤكدة أن نشاطات الفرقة في هذا المجال هي عربون وفاء وتقدير ومحبة لأسر الشهداء والجرحى وذويهم الذين قدموا في سبيل الوطن أغلى ما يملكون.

وقالت رئيسة مجلس مدينة الدريكيش المهندسة نسرين بدر في كلمتها “نلتقي اليوم وفاء للشهداء والجرحى الذين وهبونا أعمارهم” فأبناء سورية منذ أربع سنوات يدفعون الإرهاب ويتصدون له على الجبهات التي اشعلها الكفر والحقد ودنسها الإجرام على امتداد أرض سورية الطاهرة.

وأشار الفنان التشكيلي أحمد خليل إلى أن مركزه يشارك بنحو 30 لوحة مختلفة التقنيات والأساليب عالجت بمجملها مواضيع تتعلق بالبيئة السورية والانتماء الكامل لروح الشهادة والشهداء مؤكدا أهمية المشاركة في مثل هذه النشاطات آملا في إيصال صوت الفن إلى المواطن ورأيه بما يدور من أحداث في البلاد ولكن من خلال الأعمال الفنية.

وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى يوم السبت القادم تقديم عروض مسرحية لفرقة طائر الفينيق ونشيد لجمعية سند الخيرية وفقرات فنون شعبية.