تنظيم “داعش” يحصل على المواد اللازمة لإنتاج غاز السارين عبر تركيا

أنقرة-سانا

أكد عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري آرين اردام أن تنظيم داعش الإرهابي في سورية يحصل على كل المواد اللازمة لإنتاج غاز السارين القاتل عبر تركيا مبينا أن أغلاق القضية الجنائية المتعلقة بإرسال مواد كيميائية من تركيا إلى سورية في شاحنات يعد أكبر دليل على تورط نظام رجب أردوغان في هذه الجريمة .

وكان اردام عرض على البرلمان التركي في جلسة الأسبوع الفائت بعض الأدلة التي تثبت تورط نظام أردوغان في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية وذلك بعد تمكنه من تسريب نسخة من التحقيقات الجنائية مع بعض المتهمين بالقضية في مدينة أضنة جنوب البلاد.

وفي مقابلة خاصة أجراها مع موقع روسيا اليوم بين اردام أن حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا لم تقم بأجراء تحقيق بشأن طرق الأمداد التركية التي تستخدم لنقل مكونات غاز السارين السام إلى الإرهابيين في سورية مضيفا أن القضية الجنائية التي فتحها مكتب المدعي العام في مدينة أضنة واغلقت فيما بعد على نحو غير متوقع تشمل أدلة قوية على وصول المواد الكيميائية السامة إلى تنظيم داعش الإرهابي عبر تركيا .

وتابع اردام أن التحقيق الذي أجري في اطار القضية الجنائية يكشف تورط عدد من المواطنين الأتراك في توريد مواد كيميائية سامة إلى تنظيم داعش الإرهابي وان هذه المواد تمر عبر تركيا وتصل إلى معسكرات للإرهابيين في سورية حيث يجري جمعها وتهيئتها على شكل سلاح فتاك .

وبين اردام أن الأدلة الواردة في القضية الجنائية بأضنة تثبت أن تنظيم داعش الإرهابي هو المسؤول عن الهجمات بالأسلحة الكيميائية في سورية مؤكدا أن الغرب يدرك هذه الحقيقة جيدا لكنه اطلق مزاعم واتهامات مزيفة بشأن تورط القوات السورية بهذا الأمر بهدف ايجاد ذرائع للتدخل في سورية.

وكان اردام والنائب التركي علي شاكار عرضا خلال مؤتمر صحفي عقد في أسطنبول في تشرين الأول الماضي وثائق وقرائن تثبت تورط حكومة حزب العدالة والتنمية بتزويد الإرهابيين بالسلاح الكيميائي عبر شركات حكومية وخاصة بشكل مباشر وتؤكد مسؤوليتها عن استخدام هذا السلاح في الغوطة الشرقية صيف عام 2013 وفي مناطق أخرى من سورية.

كما كشف النائبان عن وثائق وأدلة تثبت تورط المخابرات والأجهزة الحكومية التركية المختلفة في موضوع غاز السارين الذي قامت عصابات إرهابية بنقله إلى سورية وقالا “إن شركات تركية خاصة وحكومية قامت باستيراد المواد الأولية اللازمة لصناعة غاز السارين في تركيا ثم قامت عصابات إرهابية بنقل هذا الغاز إلى سورية بعلم المخابرات التركية”.

يذكر أن التنظيمات الإرهابية المسلحة استخدمت غازات سامة ضد عناصر الجيش العربي السوري والسكان المدنيين في شهر آب عام 2013 وروجت بالتعاون مع القوى الإقليمية المعادية لسورية وعلى رأسها حكومة أردوغان لاتهام الجيش السوري بهذه التهمة عبر فبركة فيديوهات مزيفة لكن لاحقا تبين أن القضية كانت ملفقة واليوم تأتي الوثائق من داخل تركيا لتؤكد ارتباط الإرهابيين بمصالح بعض القوى التي تريد تغيير الوقائع في المنطقة بشتى الطرق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

 تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

القوات العراقية تقبض على إرهابي من “داعش” غرب بغداد

بغداد-سانا ألقت القوات العراقية القبض على إرهابي من تنظيم “داعش” غرب العاصمة بغداد.