العفو الدولية توثق انتهاكات النظام التركي الخطيرة بحق المهجرين

لندن – سانا

أكدت منظمة العفو الدولية أن سلطات نظام رجب أردوغان في تركيا ترتكب انتهاكات خطيرة بحق مئات المهجرين حيث تقوم باعتقالهم في ظل ظروف غير إنسانية يتعرضون فيها لجميع أنواع التعذيب والإساءة.

و إلى جانب تورطه المفضوح وتعاونه الوثيق مع تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية في سورية يقوم نظام أردوغان بمعاملة السوريين المهجرين بسبب وحشية هذه التنظيمات كالعبيد ويخضع الأطفال الموجودين في تركيا للعمل بشروط غير ملائمة وسط أوضاع مأساوية.

وأوضحت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني أن سلطات النظام التركي اعتقلت عشرات وربما مئات من المهجرين ونقلتهم بعيدا إلى مواقع معزولة بشكل كامل حيث تم تقييدهم لعدة أيام متتالية تعرضوا خلالها للضرب والعنف.

وفي هذا السياق أشار “جون دالهاوزن” مدير برنامج أوروبا واسيا الوسطى التابع لمنظمة العفو الدولية إلى أن “المنظمة وثقت عمليات الاعتقال التعسفي للمهجرين وطالبي اللجوء الموجودين على الأراضي التركية” مؤكدا أن قيام النظام التركي بإعادة هؤلاء إلى الأماكن التي فروا منها بسبب انتشار التنظيمات الإرهابية يمثل انتهاكا مباشرا للقانون الدولي.

وأعرب دالهاوزن عن أسفه من استخدام الأموال والمساعدات الأوروبية في تمويل الاحتجاز غير القانوني بحق المهجرين السوريين والعراقيين في تركيا مشيرا إلى أن “تعاون الاتحاد الأوروبي مع تركيا بهذا الشأن يمكن أن يجعله متواطئا مع أنقرة في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان” داعيا إلى إجراء تحقيق في هذه الانتهاكات وإيقاف التعاون القائم بين الجانبين حتى الانتهاء من التحقيق.

وكان الاتحاد الأوروبي وتركيا اتفقا في تشرين الثاني الماضي على “خطة عمل” يقدم بمقتضاها الأوروبيون 3 مليارات يورو “لتحسين الوضع الإنساني للمهجرين في حين تلتزم تركيا بتعزيز التدابير الرامية إلى تقييد تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد”.

يشار إلى أن أزمة اللاجئين التي تواجهها الدول الأوروبية حاليا ليست سوى أحد الارتدادات للسياسات التي اتبعتها الدول الغربية عبر تدخلها في سورية ودول المنطقة ودعمها المستمر للتنظيمات الإرهابية التي تقوم بأعمال القتل والتخريب والتدمير والتهجير بحق المدنيين الأبرياء.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

العفو الدولية: النظام العالمي القائم بعد الحرب العالمية الثانية مهدد بالانهيار

لندن-سانا أكدت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار أن النظام العالمي القائم بعد انتهاء …