لافروف: يجب توحيد جهود الأطراف التي تحارب الإرهاب على الأرض في سورية ونحن مستعدون للتعاون معها

موسكو-سانا

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة توحيد جهود جميع الأطراف التي تحارب الإرهاب على الأرض في سورية معلنا استعداد موسكو للتعاون معها في هذا الإطار.

وقال لافروف خلال لقائه رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي صلاح الدين دميرتاش في موسكو اليوم.. “في إطار مساعي المجتمع الدولي لتسوية الأزمة في سورية من الضروري توحيد جهود جميع الأطراف التي تهدف إلى محاربة الإرهاب ونحن نعرف أن من بين أولئك الذين يقاتلون داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى الأكراد في العراق وسورية بالتعاون مع الجيشين السوري والعراقي”.

وأضاف لافروف.. “إن روسيا وخلال مشاركتها في العملية العسكرية ضد الإرهابيين على الأراضي السورية بطلب من الحكومة السورية مستعدة للتعاون مع من يحارب هذا الخطر على الأرض”.

وأشار لافروف إلى أن توتر العلاقات بين روسيا وتركيا لا يشمل العلاقة مع الشعب التركي.

من جهته اعتبر دميرتاش أن نظام أردوغان ارتكب خطأ عندما قرر إسقاط القاذفة الروسية فوق سورية وقال “كان ينبغي ألا تهاجم تركيا الطائرة الروسية ونحن انتقدنا الحكومة عندما تم إسقاط تلك الطائرة وندعو إلى إيجاد الحل حتى لا تتضرر شعوبنا”.

وكان سلاح الجو التابع للنظام التركي أقدم في 24 الشهر الماضي على إسقاط قاذفة روسية من طراز سو24 في الأجواء السورية أثناء عودتها من تنفيذ مهمة قتالية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

بيسكوف: لا معلومات لدينا حول صحة مزاعم سقوط مدنيين جراء الغارات الروسية في سورية

وفي سياق آخر أعلن ديميتري بيسكوف الناطق باسم الرئاسة الروسية أن روسيا لا تملك معلومات حول مدى صحة المزاعم عن احتمال سقوط ضحايا مدنيين جراء الغارات التي تشنها المقاتلات الروسية على مواقع الإرهابيين في سورية.

وقال بيسكوف ردا على أسئلة الصحفيين حول تقرير نشرته منظمة العفو الدولية بهذا الشأن كما نقل موقع روسيا اليوم “ليست لدينا أي معلومات حول حوادث محتملة من هذا القبيل وحول مدى صحة هذه المزاعم” مضيفا إن “الكرملين لم يطلع حتى الآن على تقرير المنظمة الدولية الجديد ناصحا الصحفيين بتوجيه أسئلتهم إلى وزارة الدفاع الروسية التي تعقد مؤتمرات صحفية دورية بشأن سير العملية الروسية لمكافحة الإرهاب في سورية”.

يذكر أن بيسكوف أكد قبل يومين أن العملية العسكرية الروسية في سورية تجري بمراعاة تامة للقانون الدولي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد مؤخرا أن الأنباء التي تبثها بعض وسائل الإعلام الغربية حول سقوط ضحايا مدنيين في سورية بسبب غارات الطائرات الروسية على مواقع الإرهابيين هي حرب إعلامية.

الأركان الروسية: يجب توحيد الجهود الدولية لوقف مصادر تمويل الإرهابيين

وفي سياق متصل أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف أن الأحداث في الشرق الأوسط وشمال افريقيا أثبتت أنه ليس بإمكان دولة واحدة أن تتصدى وحدها لتهديد الإرهاب الدولي.

ودعا غيراسيموف خلال لقائه نظيره الفرنسي بيير دو فيلييه في موسكو اليوم الى توحيد الجهود الدولية للقضاء على مصادر تمويل الإرهابيين مشيرا الى ان روسيا تدعم الجهود التي تبذلها باريس لتشكيل تحالف يواجه تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية والعراق.

من جانبه قال دو فيلييه إنه “آن الأوان لنجمع قوانا في محاربة داعش وجبهة النصرة والإرهاب عموما” مضيفا.. إن الحديث يدور عن “هدف مشترك بين فرنسا وروسيا”.

وتأتي زيارة دو فيلييه إلى موسكو بعد زيارة الرئيس فرانسوا هولاند لروسيا أواخر الشهر الماضي وبعد يومين فقط من زيارة وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إلى موسكو ما يشير الى تطور العلاقات بين موسكو وباريس وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب بعد الاعتداءات الدموية التي شهدتها باريس في الـ 13من تشرين الثاني الماضي.

انظر ايضاً

لافروف لتيلرسون: الولايات المتحدة ضيف غير مدعو في سورية

نيويورك-سانا جدد وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف التأكيد على أن الولايات المتحدة تتدخل فى سورية …