منظمات حقوقية تدين توقيف سلطات بني سعود شقيقة مدون معتقل في سجونها

مونتريال-سانا

نددت منظمات حقوقية بتوقيف سلطات بني سعود شقيقة المدون السعودي رائف بدوي الذي يقضي عقوبة بالسجن عشر سنوات والجلد الف جلدة مبينة أن اعتقالها يمثل “تراجعا جديدا وخطيرا لحقوق الإنسان” في السعودية.

واعتقلت سلطات بني سعود سمر بدوي أمس في جدة مع ابنتها البالغة من العمر سنتين واستجوبتها لاربع ساعات قبل نقلها إلى سجن الظهران.

وقالت أنصاف حيدر زوجة رائف بدوي المقيمة في كندا مع أولادها الثلاثة في تغريدة لها على موقع تويتر إن سمر “أوقفت بتهمة تشغيل حساب زوجها وليد عبد الخير الموقوف أيضا على موقع تويتر” مشيرة إلى أن سمر “نقلت إلى السجن المركزي في الظهران حيث يسجن رائف بدوي ووليد عبد الخير”.

وقال فيليب لوثر المكلف شؤون الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية إن توقيف سمر “يظهر عزم السلطات السعودية على شن حملة لا هوادة فيها لتخويف ومضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان لارغامهم على الصمت”.

وأوضح لوثر أنه يتوقع ان تمثل سمر بدوي اليوم امام القضاء علما أنها ممنوعة من السفر منذ كانون الاول 2014 بموجب قرار صادر عن وزارة الداخلية في نظام بني سعود.

بدورها دعت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات السعودية إلى الافراج عن سمر بدوي “فورا والكف عن ملاحقة الافراد لمجرد انتقادهم الممارسات السعودية في مجال حقوق الإنسان”.

وقالت مديرة المنظمة في الشرق الأوسط سارة ليا ويتسون إن “احتجاز سمر بدوي يظهر مرة جديدة تصميم السلطات السعودية على اسكات كل من يملك شجاعة التحدث عن حقوق الانسان والاصلاحات”.

يذكر أن المدون رائف بدوي البالغ من العمر 31 عاما اعتقل في العام 2012 بتهمة تأسيس موقع على الانترنت ينتقد سياسات نظام بني سعود تجاه مواطنيه وحكم عليه في ايار 2014 بالسجن عشرة أعوام وألف جلدة.

وكانت محكمة تابعة لنظام بني سعود قضت أمس أيضا بسجن مدون سعودي لمدة 6 سنوات و 3 أشهر ومنعه من السفر الى خارج البلاد لمدة مماثلة بسبب تغريدات كتبها على مواقع التواصل الاجتماعي وزعمت السلطات بأنها تتضمن تأييدا لجماعات محظورة.

يشار إلى أن نظام بني سعود الذي قام على الأيديولوجيا الوهابية التكفيرية يفرض قيودا صارمة على حرية الرأي والتعبير ويعاقب منتقديه بموجب قوانين استبدادية تعود الى القرون الوسطى وتشمل الجلد وقطع الرأس والأطراف بالسيف كما أنه ينتهك حقوق الانسان على نطاق واسع وخاصة المرأة ويمنعها من قيادة السيارة والسفر وسط تجاهل تام من حلفائه في الغرب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

المدون السعودي رائف بدوي يفوز بجائزة ساخاروف لحرية الفكر

ستراسبورغ-سانا فاز المدون ومؤسس الشبكة الليبرالية السعودية الحرة رائف بدوي الذي يواجه حكما تعسفيا في …