الجزر … سعرات حرارية قليلة مقابل فوائد كثيرة

حمص – سانا

بسعرات حرارية قليلة يوفر الجزر فوائد صحية كثيرة فهو يكافح علامات الشيخوخة وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان ويحمي صحة الأسنان واللثة والجلد ويطهر الجسم من السموم ويكافح العدوى ويحسن الرؤية.

وتقول خبيرة التغذية ردينا السالم: أن من أهم فوائد الجزر للبشرة إنتاجه للكولاجين واحتواءه على مضادات الأكسدة وفيتامين “سي” ما يجعله مقاوما لعلامات تقدم السن والشيخوخة والتجاعيد كما أنه يفيد الشعر لاحتوائه على فيتامين “إيه” ويعمل على انتاج الزيوت التي ترطب فروة الرأس.

ويعمل الجزر أيضا حسب السالم على تحفيز نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية بالرأس ويمنع تساقطه وتكسيره وحمايته من عوامل الجو المختلفة ومن أهم مكوناته الكاروتينات الذي يعمل كمادة مضادة للأكسدة ويسهم في شفاء الكثير من الأمراض.

وتشير خبيرة التغذية إلى أن الجزر عامل تطهير قوي وفعال في إزالة السموم من الكبد وبالتالي يكون فعالا بشكل عام في علاج حب الشباب التي تسببها السموم التي توجد في الدم كما يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويخفف من احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية ويقضي على البلغم والمخاط في الحلق.

ويفيد الجزر وفقا للسالم كمضاد للالتهابات ويساعد بشكل كبير في الحد من التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والالتهابات الأخرى كما يسهم في تعزيز الجهاز المناعي عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء.

وتذكر خبيرة التغذية أن عصير الجزر مفيد لتطهير وتصفية الكلى كما أنه يحفظ صحة الجهاز الهضمي لاحتوائه كميات كبيرة من الألياف الغذائية فيحفز حركة وإفراز العصارة المعدية ويحد من الإمساك كما يساعد عصير الجزر على تحسين نوعية وكمية حليب الثدي عند الأم المرضعة ويسهم في القضاء على الديدان عند الأطفال وهو مدر طبيعي للبول.

وتشير خبيرة التغذية إلى الدور الكبير للجزر في علاج انتفاخ الجفون والإجهاد العام للعينين لاحتوائه على البيتا /كاروتين كما أن استخدامه بشكل منتظم يحسن النظر وله دور مهم في مواجهة السرطان وللتخلص من الوزن الزائد لاحتوائه سعرات حرارية قليلة.

ورغم فوائده الكثيرة تحذر خبيرة التغذية من تناول الجزر بكثرة لكونه يؤدي إلى تلون البشرة فعندما يؤخذ بكميات كبيرة تتسبب مادة بيتا كاروتين الموجودة داخل الجزر في تلوين البشرة باللون الأصفر أو البرتقالي ويظهر اللون على كل من اليدين والوجه وباطن القدمين.

صبا خيربك

 
تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

دراسة: الجزر يخفض من احتمال الإصابة بسرطان الثدي

موسكو-سانا بينت نتائج دراسات أوروبية أن الجزر يفيد ليس فقط للنظر، بل أيضا في التقليل …