روحاني: على الوكالة الدولية للطاقة الذرية الالتزام بسائر مهامها ومسؤولياتها القانونية

طهران-سانا

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الوكالة الدولية للطاقة الذرية للالتزام بسائر مهامها ومسؤولياتها القانونية ولاسيما في مجال نقل التقنيات النووية السلمية المتطورة وان تتعاطى في هذا الاطار بشكل متساو مع الاعضاء الى جانب مهمتها في الاشراف على النشاطات النووية.

وقال روحاني خلال لقائه اليوم مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو.. ان إيران التزمت وستلتزم دوما بتعهداتها الدولية مؤكدا أن تسوية الموضوع النووي الايراني يعد احد النماذج المهمة في تاريخ الدبلوماسية المعاصرة وان ايران ستواصل تعاونها مع الوكالة وستلتزم بتعهداتها أمام الاتفاق النووي ما دام الطرف الاخر ملتزما بها.

وأشار روحاني الى ان بلاده التزمت وستلتزم دوما بسلمية انشطتها النووية وقال.. انه حتى لو لم تكن هناك يوما معاهدة حظر الانتشار النووي واشراف من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية فاننا ملتزمون من الناحية الدينية والاخلاقية بعدم الانحراف صوب اسلحة الدمار الشامل ملمحا الى مسؤوليات وواجبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ازاء اعضائها.

وقال روحاني.. ان على الوكالة حسب نظامها الداخلي الى جانب الاشراف على الانشطة النووية العمل على نقل التقنيات النووية السلمية المتطورة الى الدول ايضا لافتا الى ان ايران باعتبارها عضوا ملتزما في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنتظر في مجال التقنية النووية السلمية والصناعة النووية الحديثة ان تتحول الى عضو فاعل على الصعيد الدولي وان تقوم الوكالة ايضا بدعمها في هذا المجال.

بدوره قدم أمانو خلال هذا اللقاء التهاني لايران بهذا النجاح النووي الكبير معتبرا انه “حدث كبير” وقال.. أن الوكالة ومديرها العام يتعهدان بأن يتخذا نهجا قانونيا وحياديا وغير سياسي على صعيد تنفيذ الاتفاق النووي.

وأضاف امانو.. نحن نتطلع الى توسيع تعاوننا مع طهران في اتجاه المزيد من تعزيز الثقة مؤكدا تأييده الكامل لتصريحات الرئيس روحاني حول الواجبات والمسؤوليات الموحدة للوكالة ازاء الدول الاعضاء وخاصة ان مسؤولية الوكالة لا تقتصر على مسألة البعد السلمي بل تتعداه الى تطوير التقنيات النووية السلمية وعليها ان تسهم في نقل التقنيات الجديدة من البلدان المتطورة الى الدول النامية.

كما اعرب أمانو عن أمله باطلاق تعاون واسع مع ايران في مجال أمن الأنشطة النووية.

انظر ايضاً

إسلامي: إيران في مرحلة تقليص الالتزامات بموجب الاتفاق النووي

طهران-سانا أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن إيران حالياً