تحسين جودة الخبز وضبط أسعار المواد الاستهلاكية.. أبرز مطالب مجلس محافظة دمشق

دمشق-سانا

طالب أعضاء مجلس محافظة دمشق في ختام جلسات دورته العادية الأولى لعام 2016 بتحسين جودة رغيف الخبز ودراسة امكانية رفد بعض الافران بأكثر من خط إنتاج وايجاد آلية لضبط موافقات الافران وتفعيل الطلبات المتوقفة على المحروقات.

ودعا الأعضاء إلى استمرار حملات مراقبة الأسواق وظاهرة ارتفاع اسعار اللحوم وضبط الاسعار والمواد الاستهلاكية.

وأشار أعضاء المجلس الى ضرورة ألا يتضمن البيان الجمركي الواحد السماح بادخال اكثر من ثلاث سيارات تسهيلا لعمل الكشاف وضبط الية عمل المكتب السري الذي تجاوز عمله مستودعات التجار.

بدوره أوضح مدير المخابز الاحتياطية نضال الزعبي انه ليس لدى المديرية تواتر منتظم لتوريد مادة الطحين اضافة الى تنوع مصادره الذي ينعكس على جودة الرغيف ودعا الى زيادة منافذ بيع الخبز من خلال اعادة توزيع الطاقة الانتاجية.

وأكد عدي شبلي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ان المستورد من مادة الطحين لا يتجاوز 20 بالمئة والمحلي 80 بالمئة وان هناك اختلافا بين مطحنة واخرى والمديرية حاليا تعمل على نسبة استخراج 90 بالمئة من طحين القمح بعد ان كان 20 بالمئة نخالة و 80 بالمئة طحينا مبينا ان سوء صناعة الرغيف وعدم توافر الخبرات الكافية في الافران انعكس سلبا على جودة الرغيف.

وبين شبلي أن سبب ارتفاع أسعار اللحوم في دمشق لأنها مدينة غير منتجة لهذه المادة وترد اليها من محافظتي حماة وحلب وباسعار مرتفعة تصل الى 1400 ليرة للكغ الغنم الحي.

وأشار شبلي الى أن أي مخالفة لموزع الغاز يلغى الترخيص فورا.. ووجود أي مادة مخالفة في أي محل يتم مصادرتها واغلاق المحل من ثلاثة ايام الى شهر وفي حال الوصول الى المنتج يحاسب المنتج ايضا.

وحول تساؤلات أعضاء المجلس بشأن انفلونزا الخنازير بين الدكتور محمد هيثم الحسيني مدير صحة دمشق ان الاصابات ضمن المعدل الطبيعي وان اللقاحات التي تستجرها وزارة الصحة يتم توزيعها على المشافي والمراكز الصحية اضافة الى اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة.

وحول توزيع مادة المازوت للمواطنين بين المهندس سيباي عزيز مدير فرع دمشق للمحروقات ان المديرية نفذت اكثر من 132 ألف طلب للمواطنين المسجلين على مادة المازوت من اصل 200 ألف طلب وان عدد الطلبات غير المنفذة حتى تاريخه 42 ألف طلب لافتا الى وجود نحو 18 ألف طلب قيد التنفيذ ونحو 8 الاف طلب متوقفة نتيجة عدم رد اصحابها على اتصال الموزع أو اعتذارهم عن استلام المادة.

من جهته أكد وسام حمامة مدير فرع دمشق للمؤسسة العامة الاستهلاكية ان المؤسسة بصدد زيادة منافذ البيع في محافظة دمشق حيث تم بالتنسيق مع المحافظة لتخصيص 15 موقعا جديدا وخلال الايام القادمة سيتم تدشين موقعين الاول في السومرية والثاني في حي الميدان مشيرا الى ان المؤسسة تقوم بالتوزيع الأسبوعي لمادة الغاز من خلال سيارتين سعتهما 600 اسطوانة.

وكشف فاروق عطوان من شركة الخزن والتسويق والمنتجات الزراعية والحيوانية أنه سيتم قريبا افتتاح مراكز للخزن والتسويق في دوار الجوزة والزاهرة والعدوي.

حضر الجلسة رئيس المجلس المهندس عادل العلبي وأعضاء المجلس ومديرو الدوائر والمديريات المعنية.

 

انظر ايضاً

مجلس محافظة دمشق يوافق على إعلان المخطط التنظيمي الجديد لجوبر والمناطق المحيطة بها

دمشق-سانا وافق مجلس محافظة دمشق خلال جلسته اليوم على تقرير لجنة الإنشاء والتعمير المتضمن إعلان …