الشيخة يبحث مع ممثل شبكة “آغا خان” تحسين واقع مياه الشرب في منطقة السلمية

دمشق – سانا

بحث وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة مع الممثل المقيم لشبكة الآغا خان في سورية محمد سيفو اليوم قضايا التعاون المشترك بين الطرفين وسبل الإرتقاء بها ومراحل تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين والتي تتضمن تنفيذ بعض المشاريع وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين واقع مياه الشرب بمنطقة سلمية في محافظة حماة.

وتم خلال الإجتماع الإتفاق على المباشرة فورا بتنفيذ وحدة المعالجة باستطاعة نحو 6000 متر مكعب يوميا والمقرر وضعها بالخدمة في الربع الثالث من العام الجاري وذلك للاستفادة من مياه خمسة آبار عميقة قامت الوزارة بحفرها العام الماضي في المدينة إضافة إلى قيام شبكة الآغا خان بتقديم التمويل اللازم لإعادة وتأهيل آبار الشومرية الداعمة لمدينة سلمية وعدد من التجمعات السكانية في ريف محافظتي حمص وحماة وسيتم وضع هذه الآبار بالخدمة خلال 20 يوما.

والجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية قامت بحفر 12 بئراً ضمن مدينة سلمية إضافة إلى البئرين الموجودين سابقا وباشرت بتنفيذ عدة مشاريع لتحلية مياه هذه الآبار ذات الطبيعة الكبريتية حيث تم وضع ثلاث محطات تحلية بالخدمة حتى تاريخه بتمويل من المنظمات المانحة.

كما تعمل حالياً على التنسيق مع المنظمات المانحة لتأمين محطتي تحلية جديدتين لاستثمار 3 آبار أخرى ضمن المدينة إضافة لحفر ثلاثة آبار في مشروع الشومرية والمنشآت اللازمة لمزج المياه المنتجة من آبار الشومرية مع المياه الناتجة من بعض آبار المدينة لتحسين نوعيتها بما يضمن زيادة الكميات المتوفرة في المدينة في حالات الطوارئ إلى حدود 15 ألف متر مكعب يومياً.

وفي هذا الإطار، طالب الوزير الشيخة باتخاذ إجراء اسعافي وعاجل لتأمين مياه الشرب للمواطنين في منطقة سلمية بما يقدر بـ 2000 الى 3000 متر مكعب يومياً من المياه بواسطة الصهاريج حيث تتواصل الوزارة مع الجهات المانحة لتمويل هذه العملية بالسرعة القصوى.

حضر الاجتماع معاونا الوزير وعدد من المديرين والفنيين في الوزارة .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ورشة عمل لمناقشة الخطة الوطنية للتنمية الإدارية في وزارة الموارد المائية- فيديو