عرض فيلم الترحال للمخرج ريمون بطرس في ثقافي طرطوس

طرطوس-سانا

عرض المركز الثقافي في طرطوس الفيلم الروائي السوري “الترحال” للمخرج ريمون بطرس من إنتاج المؤسسة العامة للسينما عام 1997 ويؤرخ لفترة تمتد أحداثها بين نكبة فلسطين والانقلابات العسكرية في سورية حتى منتصف خمسينيات القرن الماضي.

ويضيء الفيلم على أسرة حموية يعمل معيلها حجارا في فلسطين وينضم لمقاتليها ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي حتى يصاب ويعود إلى سورية ليتعرض للسجن والملاحقة مرارا من اجهزة الانظمة الانقلابية وصولا إلى صدور قانون العفو عن الملاحقين عام 1954 حيث يحاول العودة من لبنان إلى حماة عبر نهر العاصي ليلقى حتفه برصاص حرس الحدود.

ويركز الفيلم على الصراع العربي الاسرائيلي من زاوية تهجير الفلسطينيين واستقبال السوريين لهم كما يركز على مهنة الحجارين وما يميزها من إبداع معماري إضافة إلى إبراز ملامح مدينة حماة في تلك الفترة وتفاعل أبنائها مع الحياة السياسية والتناقضات لدى من يدعون انحيازهم للعدالة الاجتماعية بينما تربطهم ببعض البرجوازيين صلات وثيقة.

والفيلم من بطولة سمر سامي وجمال سليمان وسلوم حداد وسلاف فواخرجي ونورا رحال وهو ثاني أفلام المخرج بطرس الذي ولد عام 1951 في حماة وحاز جوائز محلية وعربية وعالمية على أفلامه الطويلة والقصيرة منها الطحالب وحسيبة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency